خلال كلمة له بقمة "عدم الانحياز"

المالكي: "إسرائيل" تخوض حرباً ضد كل ما هو فلسطيني

رياض المالكي
حجم الخط

باكو - وكالة خبر

دعا وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز، إلى ضرورة تضافر الجهود لحماية السلام وتحفيز حالة التضامن مع فلسطين وشعبها ومقدساتها، والتصدي للمشاريع التي تستهدف الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، تحت عناوين حلول اقتصادية وانسانية.

وقال المالكي في كلمة له نيابةً عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القمة الثامنة عشرة لحركة عدم الانحياز، المنعقدة في العاصمة باكو، إنّ إسرائيل تخوض حرباً ضد كل شيء وأي شيء يخصنا نحن الفلسطينيون، وتبذل جهودًا متضافرة لتهجير واستبدال الفلسطينيين من القدس وبقية فلسطين.

وأضاف: "تبقى قضية فلسطين قضية مركزية جاذبة في السياسة الدولية وقضية تدافع عنها جميع الدول الملتزمة بالعدالة والقانون الدولي، ولطالما كانت حركة عدم الانحياز في طليعة هؤلاء الأحرار، لأنها تمثل البلدان التي تعرف جيدًا ظلم العدوان الأجنبي".

وشدد المالكي على أن مستقبل فلسطين يواجه تهديدات جدية بل ووجودية، مشيراً إلى أنه بتشجيع ودعم أعمى وإجراءات غير قانونية أحادية الجانب ضربت قلب ميثاق الأمم المتحدة، تتخذ إسرائيل خطوات استراتيجية تنوي من خلالها إنهاء حل الدولتين بسرعة وبشكل لا رجعة فيه.

وبيّن أن إسرائيل تقوم بضم الأرض الفلسطينية وتوسيع المستوطنات وترسيخها، وتستمر في حصارها غير القانوني على قطاع غزة، مشيراً إلى أن البعد الآخر للاعتداء الإسرائيلي- الأمريكي على فلسطين والحقوق الفلسطينية يتمثل في البعد المالي.

وتابع: "من جدران فاصلة إلى مستوطنات ونقاط تفتيش عسكرية وابتزاز مالي للاقتصاد الفلسطيني وحرمانه من الوضع الاقتصادي الطبيعي، كل ذلك يهدف إلى جعل حياة الشعب الفلسطيني صعبة، إضافة إلى التحريض على التمويل المستمر ضد تمويل الأونروا".

وبشأن مدينة القدس الواقعة تحت الحصار، شدد المالكي على أنّ مستقبل هذه المدينة يقع على المحك، والفلسطينيون فيها مستهدفون ويعانون من انتهاكات حقوق الإنسان المتفشية من هدم المنازل والاحتجاز التعسفي والجماعي والاضطهاد الثقافي والديني والسياسي.