النواب الأمريكي يستأنف تحقيقاته بشأن مساءلة ترامب

ترامب
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

من المقرر أن يستأنف مجلس النواب الأمريكي تحقيقاته بشأن مساءلة الرئيس دونالد ترامب، بالاستماع لشهادة مسؤول كبير في وزارة الخارجية يوم السبت، بعد يوم من رفض قاضية اعتراضًا رئيسيًا من الجمهوريين.

وحسب ما أوردته وكالة "رويترز" اليوم السبت، فإنه من المنتظر أن تعقد لجان الشؤون الخارجية والمخابرات والرقابة في مجلس النواب بمقر الكونغرس اجتماعات مع فيليب ريكر القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا وأوراسيا.

يشار إلى أن وريكر يبلغ من العمر 54 عاماً، دبلوماسي يشمل نطاق عمله أوكرانيا، محور التحقيق المتعلق بترامب. ويشغل منصبه الحالي كقائم بالأعمال منذ 18 مارس.

وقال الأعضاء الديمقراطيون في لجان المجلس الثلاث: "إن لديهم قناعة بأنهم جمعوا قدرًا كبيرًا من الأدلة، ولا يتوقعون استمرار هذه المرحلة من التحقيق لأسابيع عديدة أخرى قبل انعقاد الجلسات العامة".

ومن جانبها، رفضت القاضية بيرل هويل، أمس الجمعة، دعوى بعدم قانونية عملية المساءلة وأصدرت أمرًا لإدارة ترامب بتزويد اللجنة القضائية بمجلس النواب بمعلومات سرية في تقرير المحقق الخاص روبرت مولر بشأن التدخل الروسي المزعوم في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

وأشارت هويل إلى أن موافقة مجلس النواب ذو الأغلبية الديمقراطية رسميًا على قرار بدء إجراءات تحقيق المساءلة لم تكن لازمة كي يكون التحقيق صحيحًا، وهو أحد الأمور التي كان يصر عليها الجمهوريون في القضية.