مركز حقوقي: الاحتلال يحتجز جثامين 15 شهيدًا من غزة

استرداد جثامين الشهداء
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف مركز الميزان لحقوق الإنسان في تقريرٍ أصدره اليوم الإثنين، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز جثامين 15 شهيدًا من قطاع غزة.

وأوضح أن جميع الشهداء المحتجزة جثامينهم، احتجزوا منذ بدء مسيرات العودة وكسر الحصار في 30 مارس 2018، مشيرًا إلى أن الاحتلال سلم جثمان الشهيد عماد شاهين من مخيم النصيرات في وسط قطاع غزة، لعائلته صباح الأربعاء الماضي، بعد طلب من مراكز حقوقية.

واستنكر المركز ومنظمة أطباء لحقوق الإنسان ومؤسسة هموكيد بشدة سياسة احتجاز جثامين الشهداء اللاإنسانية، مؤكدين في بيان مشترك على أن سياسة احتجاز الجثامين تنتهك الحقوق الأساسيّة للمتوفّي وعائلته، وتتسبب بمعاناة إضافية لذويه في شكل من أشكال العقاب الجماعي الذي يحظره القانون الدولي.

ودعا المجتمع الدولي للتدخل العاجل والفاعل من أجل وقف الانتهاكات الإسرائيلية والضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عن باقي الجثامين المحتجزة، وتمكين ذويهم من إلقاء النظرة الأخيرة عليهم ودفنهم بطريقة لائقة تتناسب ومعتقداتهم الدينية والثقافية.

يذكر أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابينيت)، كان قد أصدر في الأول يناير 2017، قراراً يقضي بمنع تسليم جثامين الشهداء الفلسطينيين واحتجازها، بالرغم من إقرار المحكمة العليا الإسرائيلية بتاريخ 15/12/2017، بعدم قانونية هذا الإجراء، لتعود مرة أخرى ممثلة بالهيئة الموسعة والمكونة من 7 قضاه لتصدر قرارًا بوجود صلاحية للقائد العسكري حسب لوائح الدفاع ولا سيما الفقرة (3) من المادة (133) لسنة 1945 باحتجاز الجثامين.