نقابة الأطباء: الإهمال المتعمد بحقّ الأسرى المرضى جريمة طبية

الأسرى
حجم الخط

دعت نقابة الأطباء، اليوم الأربعاء، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى التدخل لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي، للسماح لوفد طبي فلسطيني بالدخول لفحص وعلاج الأسرى المرضى، والاطلاع على حالتهم الصحية.

وقالت النقابة في بيان صحفي، إنّ الإهمال الطبي المتعمد بحق الأسرى المرضى جريمة طبية لا يمكن التغاضي عنها، وحصول المريض على الاستشارة والفحوصات الطبية من جهة أخرى غير التي تقدم له الخدمة الصحية حق من حقوقه الأساسية التي كفلتها القوانين والأعراف الدولية.

واعتبرت أن سياسة التعذيب التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق الأسرى بغرض انتزاع الاعتراف منهم بالقوة، مثلما حصل مع الأسير سامر العربيد، جريمة مكتملة الأركان.

وحذرت من استمرار هذه السياسة بحق الأسرى خاصة الأسير سامي أبو دياك الذي يعاني وضعا صحيا خطيرا، داعية مؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر بالتدخل العاجل للإفراج عنه، وتأمين العلاج له، مستنكرة اعتداءات الاحتلال المتكررة على المؤسسات الصحية الفلسطينية والطواقم الطبية العاملة في فلسطين.

ودعت أبناء شعبنا إلى الدفاع عن الأسرى والمشاركة في مسيرة القطاعات الصحية التي ستنطلق غدا الخميس، من أمام ضريح الشهيد ياسر عرفات، بمدينة رام الله دعما وإسنادا للأسرى.