إضافةً إلى وجود معيقات

"فتح" تكشف عن شرطها لإصدار مرسوم رئاسي بشأن إجراء الانتخابات

عباس وحنا ناصر
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّدت حركة فتح اليوم الخميس، على أنّ إصدار الرئيس الفلسطيني محمود عباس للمرسوم الرئاسي بشأن إجراء الانتخابات، يتطلب قبل ذلك الاتفاق على كافة التفاصيل والقضايا الإجرائية للانتخابات مع حركة حماس، إضافةً إلى إجرائها في القدس المحتلة.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن: إنّ "هنالك معيقات أمام إصدار المرسوم الرئاسي أبرزها حماس التي لم تعلن موافقتها على عدد من القضايا الإجرائية من ضمنها الموافقة على إشراف محكمة الانتخابات المركزية على الانتخابات في كافة محافظات الوطن".

وأضاف: "العقبة الأساسية أمام إصدار المرسوم مرتبط بنتائج الاتصالات التي تتم على الساحة الدولية مع إسرائيل بشأن إجراء الانتخابات في القدس، مطالبًا بضرورة أن يكون هنالك ضغط دولي على إسرائيل لأنه دون القدس لن يكون هنالك انتخابات".

وأعرب محيسن عن خشيته من تراجع حماس عن مشاركتها في الانتخابات لاسيما أنها أعلنت عن استعدادها وليس موافقتها، مشيراً إلى تجارب سابقة مع حركة حماس خاصة توقيع اتفاق المصالحة 2017.

وطالب عضو اللجنة المركزية، حركة حماس بالوضوح التام والإعلان صراحة موافقتها المشاركة بالعملية الديمقراطية وليس التوقف عند مبدأ الاستعداد.

وأعلن محيسن، عن عقد إقليم حركة فتح جنوب الخليل انتخابات لها يوم السبت المقبل وفق النظام الداخلي للحركة والمعايير المحددة.