غرينبلات: الوقت غير مناسب للإعلان عن "صفقة القرن"

غرينبلات
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

أكد مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشؤون الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، على أنّ الوقت غير مناسب الآن للإعلان عن خطة السلام المرتقبة بين الإسرائيليين والفلسطينيين المعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن".

وقال غرينبلات، في تصريح صحفي: "آمل أن يتم نشر الخطة في وقت لاحق عندما تسمح الظروف، لأن جهودًا كبيرة بذلت لوضعها".

وأضاف: "لا أعتقد أن الظروف يمكن أن تكون مثالية في أي وقت لنشر الخطة، لكن سيكون الأمر تراجيديًا لكل الأطراف إذا لم تر النور"، معتقدًا بأن هناك الكثير من المنافع التي ستعود على إسرائيل والفلسطينيين والمنطقة بأكملها من هذه الخطة.

واستدرك بالقول: "لن يكون من السهل على كل الأطراف الاتفاق، لكن عندما سنعلن عنها سيدرك الجميع أننا عملنا بمثابرة، وثمة حلول للجميع، لكن الطريق للوصول إليها سيكون طويلًا ومعقدًا".

وذكر المستشار، الذي سيترك منصبه نهاية الشهر لأسباب شخصية: "القدس لا تزال من القضايا العالقة، وعلى إسرائيل أن تقدم تنازلات، وكذلك الفلسطينيون".

وأردف: "كنا واضحين بأنه لا توجد خطة سلام لا تتطلب من الطرفين تقديم تنازلات جدية، وقضينا ثلاث سنوات في وضع التفاصيل التي تتضمن تنازلات من الجميع، ولكن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تفرض أي حلول على الأطراف بالقوة، والاتحاد الأوروبي لا يستطيع فرض حل، ولا الأمم المتحدة".

واختتم حديثه بالقول: "فقط هم الإسرائيليون والفلسطينيون الذين يعيشون هناك، ويتعبدون هناك، ويموتون هناك، ويكسبون رزقهم هناك، الذين يستطيعون تحديد مصير هذه الصفقة، ونحن فقط نساعدهم".