عقب لقائه بقادة ومسؤولين

هنية: سنحترم نتائج الانتخابات وسنتعامل معها بإيجابية ضمن هذه الشروط

هنية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، على أن حركته ستحترم نتائج الانتخابات، وستتعامل معها بشكلٍ إيجابي وكامل، طالما توفر لها أسباب النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص في الضفة الغربية وقطاع غزة.

جاء ذلك في بيانٍ صحفي مساء يوم الخميس، عقب سلسلة من الاتصالات التي أجراها هنية مع عدد من القادة والمسؤولين على المستوى الفلسطيني والعربي والدولي؛ لوضعهم في صورة آخر التطورات السياسية الفلسطينية، وخاصة فيما يتعلق بالموقف من إجراء الانتخابات العامة.

وأوضح البيان، أن هنية أكد على استعادة الوحدة في ظل الأخطار المحدقة بالقضية الفلسطينية والمنطقة، مبديًا مرونة كبيرة باتجاه تذليل إجراء الانتخابات انطلاقًا من الإحساس بالمسؤولية الوطنية وإدراك تلك المخاطر.

وشدد على ضرورة تحقيق موجبات تأمين القاعدة الصلبة لنجاح الانتخابات وإجراءاتها وسلامتها واحترام نتائجها، مشيرًا إلى أنه تلقى ردودًا إيجابية خلال اتصالاته مع قادة ومسؤولين فلسطينيين وعرب ودوليين، حيث عبر الجميع عن تقديره وإشادته بهذه الخطوة.

وفيما يلي تصريح صحفي صادر عن مكتب إعلام رئيس حماس:

تصريح صحفي

شرع الأخ إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بإجراء سلسلة من الاتصالات مع عدد من القادة والمسؤولين على المستوى الفلسطيني والعربي والدولي؛ لوضعهم في صورة آخر التطورات السياسية الفلسطينية، وخاصةً فيما يتعلق بالموقف من إجراء الانتخابات العامة.

فقد هاتف كلًا من الأمين العام لجامعة الدول العربية، ونائب وزير الخارجية الروسي، ووزير الخارجية القطري، وقيادة جهاز المخابرات العامة المصرية، واستعرض الموقف المسؤول الذي اتخذته حركة حماس والقوى الفلسطينية باتجاه إجراء الانتخابات العامة، معتبرًا هذه الخطوة منسجمة مع قناعات الحركة بضرورة تحقيق الوحدة الوطنية، وإنهاء الانقسام، وبناء النظام السياسي الفلسطيني على أساس الشراكة والخيارات الديموقراطية.

وأكد رئيس المكتب السياسي خلال هذه الاتصالات ألّا مفر أمامنا كشعب فلسطيني من استعادة الوحدة في ظل الأخطار المحدقة بقضيتنا، والأخطار المحدقة بالمنطقة، حيث أبدت حركة حماس مرونة كبيرة باتجاه تذليل إجراء هذه الانتخابات انطلاقًا من الإحساس بالمسؤولية الوطنية وإدراك هذه المخاطر، على أن تجرى الانتخابات بمستوياتها المختلفة تشريعية ورئاسية وصولًا إلى المجلس الوطني الفلسطيني، وكذلك بشموليتها المناطقية في الضفة والقطاع والقدس، مرتكزة إلى مصفوفة الاتفاقات، وخاصة اتفاق القاهرة.

وشدد رئيس الحركة على ضرورة تحقيق موجبات تأمين القاعدة الصلبة لنجاح هذه الانتخابات وإجراءاتها وسلامتها واحترام نتائجها، مؤكدًا أن حركة حماس سوف تحترم النتائج، وسوف تتعامل معها بشكل إيجابي كامل طالما توفر لها أسباب النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص في الضفة والقطاع.

وتلقى رئيس الحركة ردودًا إيجابية خلال هذه الاتصالات المكثفة التي قام بها؛ حيث عبر الجميع عن تقديره وإشادته بهذه الخطوة، معتبرين أنها انعطافة مهمة لتحقيق جمع الصف الفلسطيني، وتحقيق الأهداف الوطنية، وأبدى الجميع استعداده للمساعدة والمساهمة في إنجاح هذه العملية الديموقراطية، وتأمين شروط نزاهتها.

وأكد من جانبه معالي الأمين العام للجامعة العربية د. أحمد أبو الغيط أنه سوف يرسل فرقًا للمشاركة في مراقبة العملية الانتخابية وضمان نزاهتها وشفافيتها.

وسيواصل رئيس المكتب السياسي للحركة اتصالاته على المستويات الفلسطينية والإقليمية والدولية كافة؛ من أجل إنجاح هذه الخطوة وتحشيد التأييد الكامل لها.

إسماعيل هنية

رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"

الخميس 31 أكتوبر 2019م