معقِّبًا على مقتل "البغدادي"

لافروف: "صفقة ترامب" لا تفترض إقامة دولة فلسطينية متكاملة

لافروف
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أكّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على أنّه بات من الواضح أنّ "صفقة ترامب" الأمريكية لا تفترض إقامة دولة فلسطينية متكاملة.

وأوضح في تصريحٍ صحفي مساء يوم الجمعة، أنّ دولة "إسرائيل" أقيمت فورًا عقب تبني قرار أممي بهذا الصدد عام 1948، فيما لم تتم إقامة دولة فلسطينية حتى الآن.

وتابع: "وعلى ما يبدو لا يريد الكثير من شركائنا، وقبل كل شيء الولايات المتحدة إقامتها"، مضيفًا أنّه بدلًا من تنفيذ القرارات الدولية تعد الولايات المتحدة الجميع بصفقة ترامب، التي كما أدرك الجميع، لن تفترض إقامة دولة فلسطينية متكاملة.

وعلى صعيدٍ آخر، اعتبر لافروف أنّ زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي كان نتاج الولايات المتحدة، مُؤكّداً على أنّه لم يتم تصفيته بعد.

وقال: "كانت وزارة الدفاع الروسية قد عقبت حول موضوع البغدادي، نُريد المزيد من المعلومات، لقد تم الإعلان عن كل ذلك بشكل رسمي ومبتهج، لكن عسكريينا ما يزالون يدرسون حقائق إضافية - الكثير مما قالته الولايات المتحدة، لا يمكنهم تأكيده بعد".

وأضاف: "تصفية الإرهابيين، إذا حدث بالفعل - فقد أعلن بالفعل موت البغدادي مرات عديدة - ربما تكون هذه خطوة إيجابية، بالنظر إلى دوره الضار في تشكيل "داعش" وفي محاولة لإنشاء الخلافة".

وفي ختام تصريحه، قال لافروف: "إذا كان البغدادي ميتًا بالفعل، فهو منتجاً أمريكياً".