ستناقشها في اجتماع الليلة

"مركزية فتح" تعلن تفاصيل ورقة الرئيس عباس للفصائل حول الانتخابات

اللجنة المركزية لفتح
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت اللجنة المركزية لحركة فتح، اليوم الثلاثاء، عن ورقة سلمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى رئيس لجنة الانتخابات المركزية د. حنا ناصر، وفصائل العمل الوطني بما فيها "فتح" حول الانتخابات.

وأوضح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صبري صيدم في تصريحات صحفية أن "هذه الورقة تتمحور حول ما يجري الحديث عنه الالتزام بقانون 2007 للانتخابات الدائرة الواحدة والنسبية، وبالتالي يكون المرجع للانتخابات، بالإضافة إلى التركيز على موضوع القدس".

وقال صيدم، إن الورقة تتمحور أيضًا حول التزام الفصائل بالشرعية التي تفرضها منظمة التحرير كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني؛ لتجنب كل ما شابه الانتخابات السابقة عام 2006، حينما فازت حركة حماس.

وأضاف: "لم يكن هناك التزام بقرارات المنظمة والتزاماتها الدولية والعهود والمواثيق التي وقعت عليها، بالإضافة إلى كثير من القضايا التي حولت الأمور ومسارها باتجاه هذا الوضع المأساوي وحالة الاستعصاء القائمة".

وأردف: "تتركز الورقة على ضمان نزاهة العملية الانتخابية على الأقل ضمن الرؤية التي تراها القيادة الفلسطينية جامعة للكل الفلسطيني".

في سياق آخر، أكد صيدم على أن اللجنة المركزية لحركة "فتح" ستعقد اجتماعًا مساء اليوم؛ لمناقشة ورقة الرئيس عباس، وملفات أخرى.

وشدد على أن زيارة رئيس لجنة الانتخابات إلى غزة في مناسبتين متتاليتين كان لها الكثير من المفاعيل التي هي محل نقاش، مشيرًا إلى أن الاجتماع اليوم سينظر في تفاصيل هذا الأمر استعدادا للمرحلة المقبلة، وأن الأمور تتدحرج باتجاه بدء الاستعدادات لإنهاء المراحل الأولية للانتخابات؛ من أجل أن يكون هناك عملية ديمقراطية.

ونوه إلى أن "الأمور معقدة جدًا، ومرتبطة بطبيعة الانتخابات، ومن سيسيطر على الصناديق وإلى أي مرجعية قانونية ستستند هذه العملية وكيف سيتم إعداد القوائم وخلافه من القضايا التفصيلية"، لافتًا إلى أن "الحديث ما زال حتى اللحظة في العموميات".

وأشار إلى أن "حماس تبدي كلاميًا على الأقل من حيث المبدأ مرونة كبيرة في الحديث عن الانتخابات، ونأمل ألا يكون هناك شياطين في التفاصيل". وفق قوله.