روحاني: سنتخلّى عن التزامات جديدة وسنستأنف تخصيب اليورانيوم

روحاني
حجم الخط

طهران - وكالة خبر

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء، على أنّ طهران ستتخلى عن التزامات جديدة مضمنة في الاتفاق النووي الذي أبرمته مع الدول الست الكبرى عام 2015.

وقال روحاني في تصريح صحفي: "بدءًا من غدٍ الأربعاء ستقلص بلاده المزيد من الالتزامات في الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه عام 2015، وانسحبت منه الولايات المتحدة في مايو 2018".

وأضاف أن إيران ستستأنف عمليات تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو النووية، التي تقع على بعد نحو 180 كيلومترًا إلى الجنوب من طهران، بعدما جمدتها بموجب الاتفاق، بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وتابع أنّ طهران ستشرع في ضخ غاز اليورانيوم إلى 1044 جهاز طرد مركزي اعتبارًا من يوم غد الأربعاء، مردفًا أنّ كل الخطوات التي اتخذتها طهران فيما يخص تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي يمكن العدول عنها، وستفي بجميع التزاماتها إذا ما التزم بقية الموقعين عليه.

يذكر أن إيران ضاعفت قبل نحو أسبوع، في انتهاك آخر للاتفاق النووي، عدد أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز "آي آر-6".

وكانت إيران قالت الاثنين إنها دشنت أجهزة طرد مركزي أكثر تطورا لتسريع تخصيب اليورانيوم، وردت ألمانيا على هذه الخطوة بالقول إن قيام طهران بتشغيل أجهزة طرد مركزي متطورة يهدد الاتفاق ودعت طهران إلى العودة إليه، وفقا لوكالة رويترز.

وعلق مسؤول أميركي كبير، الاثنين، بالقول إن إيران "ليس لديها سبب منطقي" لتوسيع برنامجها للتخصيب، مضيفا "ما أعلنوه خطوة كبيرة في الاتجاه الخاطئ".