نتنياهو يرفض مقترحًا بإجراء انتخابات مباشرة لرئاسة الحكومة

نتنياهو
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

كشفت مصادر إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رفض مقترحًا بسن قانون لإجراء انتخابات مباشرة لرئاسة الحكومة.

وقالت قناة inews24 نقلًا عن ديوان رئيس الحكومة، إن نتنياهو يدعم فقط إقامة حكومة وحدة وطنية واسعة، باعتبارها الحكومة الوحيدة الممكن تشكيلها والتي تحتاجها "إسرائيل" في هذا الوقت.

وكان مقربون من نتنياهو، كشفوا اليوم، أنه يدرس "بجدية" مقترح زعيم حزب "شاس" أريه درعي، إجراء انتخابات مباشرة لرئاسة الحكومة بينه وبين رئيس تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس، في محاولة لحسم المنافسة على هذا المنصب، وهي منافسة مُستمرة منذ أكتوبر الماضي، على الرغم من إجراء انتخابات مرتين.

وكانت علامات المعارضة قد ظهرت على وجه نتنياهو، حينما طرح درعي الفكرة، بالأمس، خلال اجتماع لأحزاب معسكر اليمين الإسرائيلي، لكن المقربين من نتنياهو، أكدوا على أنه لم يتخذ قرارًا بعد، بشأن هذه المسألة.

وأعربت اييليت شاكيد، وهي قطب في معسكر اليمين الإسرائيلي الذي يتزعّمه نتنياهو، عن تأييديها لمقترح درعي، ولكنها أضافت عليه قائلة: "من سيفوز في الانتخابات المباشرة، سيكون الأول في حكومة وحدة وطنية، يتناوب كلاهما على رئاستها".

ومن جانبه، رفض "أزرق أبيض" التعليق على المُقترح، بحجة أنه لم يُطرح عليهم بعد، ولأنه "غير واضح المعالم". ويُعتبر اقتراح "شاس"، دخولًا على خط الوساطة بين غانتس ونتنياهو، الذي يلعبه الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بشكل رسمي، وزعيم حزب "يسرائيل بيتنو" بشكل غير رسمي.