سلطات الاحتلال تنقل الأسير الشوبكي إلى مستشفى برزلاي

الاسير فؤاد الشوبكي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

نقلت إدارة معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، الأسير اللواء فؤاد الشوبكي اليوم الثلاثاء، إلى مستشفى برزلاي لإجراء عملية في عينه.

وبيّن رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر في تصريحٍ صحفي، أن الشوبكي يشتكي منذ مدة طويلة بألم في عينه، وطالب مرارًا بإجراء عملية، إلا أن إدارة معتقلات الاحتلال كانت تماطل في إجرائها له وتقديم العلاج اللازم، حتى قررت إجراء العملية اليوم.

وأشار أبو بكر، إلى أن الشوبكي هو أكبر المعتقلين في سجون الاحتلال، ويبلغ من العمر (80 عامًا)، ويحتاج لعناية طبية ورعاية خاصة، مبينًا أن محامي الهيئة طلبوا بعقد محكمة استئناف له في 30 من الشهر الجاري، لتخفيف حكمه بناء على سنه والأمراض التي يعاني منها.

وأضاف، أن الشوبكي المحكوم بالسجن (20 عامًا)، وهو معتقل منذ العام 2006، ويعاني من أمراض في المعدة، وتعرض للإهمال الطبي المتعمد كغيره من المعتقلين، لافتًا إلى أن العديد منهم بحاجة لإجراء عمليات عاجلة، لكن الإدارة لا توفرها لهم، وفي حالات أخرى أصبح إجراء العمليات غير مجدٍ، نتيجة تدهور وضعهم الصحي.

يشار إلى أن محكمة "عوفر" العسكرية كانت قد قررت في ايلول/ سبتمبر عام 2015 خصم 3 سنوات من حكم المعتقل "الشوبكي" لتصبح (17 عامًا) بدلًا من (20 عامًا)، بعد تقديم أكثر من طلب استئناف نتيجة وضعه الصحي الصعب، كما عقدت له جلسه في شهر أيار/ مايو العام الماضي، للنظر في الحكم الصادر بحقه، وتم تأجيلها إلى وقت غير محدد.