موضحًة موقف الرئيس

لجنة الانتخابات تكشف تفاصيل لقاءاتها مع قيادة حماس والفصائل بغزة

حنا ناصر وهنية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم الأربعاء، تفاصيل لقائها بقيادة حركة حماس والفصائل في قطاع غزة، بشأن إجراء الانتخابات العامة (الرئاسية والتشريعية).

وقالت اللجنة في بيانٍ وصل "خبر"، إن "وفدًا برئاسة حنا ناصر التقى قيادة حماس في غزة لاطلاعها على نتائج لقاءه مع الرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة برام الله يوم الأحد الموافق 3/11/2019، حيث تم إطلاعه على مدى التقدم الحاصل في مشاورات اللجنة بشأن ملف الانتخابات العامة".

وأضاف البيان: "خلال الاجتماع مع حركة حماس أشار الدكتور حنا ناصر رئيس اللجنة إلى الإرادة السياسية التي أبداها الرئيس لإجراء الانتخابات العامة (التشريعية والرئاسية) وحرصه على انجاحها، وهو نفس الحرص الذي أبدته حركة حماس وباقي الفصائل الفلسطينية".

وتابع: "تطرق الدكتور ناصر خلال الاجتماع إلى الرسالة التي استلمتها اللجنة يوم الاثنين 4/11/2019، والموجهة من السيد الرئيس محمود عباس إلى رئيس لجنة الانتخابات، وإلى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، والمكتب السياسي لحركة حماس حول رؤية الرئيس عباس بإجراء انتخابات عامة في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، لتكريس الحياة الديمقراطية وإنهاء الانقسام، على قاعدة احترام نتائج الانتخابات، والسير قدماً نحو الشراكة الوطنية الكاملة، واستعداده لعقد حوار بين الفصائل بعد إصدار المرسوم الرئاسي الخاص بالانتخابات". 

وأردف البيان: "كما التقى رئيس اللجنة مع عدد من ممثلي الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بحضور حركة حماس، وأعلمهم باستعداد الرئيس لعقد حوار بين الفصائل بعد إصدار المرسوم الرئاسي الخاص بالانتخابات العامة، بديلاً عن عقد هذا الحوار قبيل إصدار المرسوم وفق طلب الفصائل الفلسطينية".

واستطرد البيان: "بهذا الصدد أشار الدكتور ناصر الى أهمية البناء على التقدم الذي أنجز في ملف الانتخابات العامة، وبذل الجهود من أجل تذليل جميع الصعوبات، لضمان أن تجري العملية الانتخابية على قاعدة المشاركة الواسعة، ووفق المعايير الدولية للنزاهة والشفافية والحرية، واستعداد اللجنة الدائم للمساهمة في الحفاظ على المناخ الإيجابي المحفز لإنجاز ملف الانتخابات العامة".

يُذكر أنّ اللجنة أجرت عدة مشاورات مع كافة الفصائل والقوى الوطنية، لبحث التوافق على إجراء الانتخابات العامة (التشريعية والرئاسية) غير المتزامنة، وفق مرسوم رئاسي واحد يُحدد فيها موعدي الاستحقاق الانتخابي.