الأجواء لا زالت إيجابية

لجنة الانتخابات تكشف تفاصيل جديدة عن رسالة الرئيس عباس إلى حماس

حنا ناصر وهنية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت لجنة الانتخابات المركزية، عن تفاصيل جديدة حول رسالة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى حركة حماس، مشددة على أن الأجواء لا زالت إيجابية.

وأوضح المدير التنفيذي للجنة الانتخابات هشام كحيل في تصريح صحفي: "عندما سلمنا رسالة الرئيس عباس إلى حركة حماس في غزة وعدت بدراستها والرد عليها، ونحن لم ننته بعد من مهمتنا في تكثيف المشاورات واللقاءات".

وقال إن الأجواء الإيجابية لا تزال موجودة، فيما يتعلق بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية خلال الفترة المقبلة، مشدداً على أن الأجواء الإيجابية تسود المشهد، وستقوم اللجنة بكافة الجهود للحفاظ على المناخ الإيجابي المحفز لتحقيق هذا الاستحقاق الديمقراطي.

وبين أن يوم الثلاثاء الماضي، كان هناك اجتماع مع حركة حماس، لنبلغهم موقف الرئيس عباس على الموقف الخلافي، بخصوص إما عقد الاجتماع للحوار حول موضوع الانتخابات قبل إصدار المرسوم، أو بعد إصداره.

وأردف كحيل: "سبق ذلك رسالة الرئيس محمود عباس لتوضح رؤيته لإجراء الانتخابات العامة في الضفة الغربية و القدس وقطاع غزة، وبالتالي، جسّدت الرسالة حرص وإصرار الرئيس على إرادته السياسية لإجراء الانتخابات".

وتابع: "هذا الحرص أبدته حركة حماس والفصائل الفلسطينية، وأستطيع أن أقول إنه لا زال هناك أجواء إيجابية نحو الدفع بإجراء هذه الانتخابات، واللجنة بدورها ستظل تدفع بهذا الاتجاه، وتحافظ على بث الروح الإيجابية بين الطرفين، حتى يتم إنجاز هذا الملف".

وذكر المدير التنفيذي: "الرئيس عباس أصدر الرسالة يوم الاثنين، يعني قبل يومين أو ثلاثة أيام، وبالتالي لم تصلنا، ولا أعلم إذا وصلت الرئيس رسالة من فصائل مختلفة، ولكن ما نتابعه من أخبار أن هناك اجتماعات تجري في هذا الوقت.

ولفت إلى أن لجنة الانتخابات منذ أن كُلفت من الرئيس عباس بإجراء المشاورات مع الفصائل والمجتمع المدني، قامت بتعاون الجميع بإحراز تقدم ملموس، بعودة المسار الديمقراطي.

وأشار إلى أن منها التوافق على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية غير متزامنة، وأيضًا على إصدار مرسوم واحد يحدد موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية، الجميع يوافق على مبدأ الانخراط في العملية الانتخابية.

يذكر أن آخر انتخابات رئاسية أجريت في فلسطين العام 2005 وفاز فيها الرئيس الحالي محمود عباس، بينما أجريت آخر انتخابات تشريعية سنة 2006، وفازت فيها كتلة حركة حماس.