إدانات فلسطينية لمنع حماس إحياء ذكرى ياسر عرفات بغزة

ياسر عرفات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

استنكر نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، اليوم الخميس، منع حركة حماس لحركته إحياء ذكرى الشهيد ياسر عرفات في قطاع غزّة. 

وقال العالول في تصريحاتٍ صحفية: إنّ "منع حماس إحياء ذكرى الشهيد ياسر عرفات، بالتزامن مع تصريحاتها حول ترحيبها واستعدادها لاجراء الانتخابات، يؤكد أنها شعارات فقط".

وأضاف: "إنّ قيام حماس بمنع فعالية إحياء ذكرى استشهاد ياسر عرفات رسالة محبطة وغير معقولة".

وأوضح العالول، أنّ حركة فتح كانت متفائلة جدًا بسير الجميع بخطوات للأمام، لكن "حماس أقدمت على هذا التصرف غير الذكي وغير المتوقع بمنع فعالية إحياء ذكرى استشهاد عرفات". وفق قوله.

من جانبه، قال نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح فايز أبو عيطة: إنّ "منع أمن حماس في غزة، إحياء الذكرى الـ15 لاستشهاد القائد الخالد ياسر عرفات، المقرر إقامتها يوم الإثنين المقبل، يعني تمسكها بالانقسام".

وطالب أبو عيطة، حماس بالاستجابة لرسالة الرئيس محمود عباس بالموافقة الخطية الصريحة والواضحة على إجراء الانتخابات دون قيد او شرط.

واعتبر خطوة منع إحياء ذكرى رحيل الشهيد ياسر عرفات ردًا سلبياً على موقف الرئيس الإيجابي وإصراره على إجراء الانتخابات، مُنوّهًا إلى أنّ هناك تناقض كبير في موقف حماس بين منعها من إحياء ذكرى استشهاد عرفات وموافقتها اللفظية على إجراء الانتخابات.

في السياق، اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أمين عام جبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني، منع حركة حماس إحياء ذكرى استشهاد القائد الرمز ياسر عرفات في غزة، دليلًا على عدم جديتها وعدم معالجتها الشأن الوطني الداخلي على قاعدة الانتخابات والديمقراطية.

وقال مجدلاني: إنّ "هذا المنع هو مؤشر سلبي للغاية من قبل حركة حماس لا يمكن القبول به إطلاقًا، وهو مدان على المستويين الوطني والشعبي، وإن حركة حماس ستدفع ثمنه في صناديق الاقتراع".

من جهتها، قالت عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية مريم أبو دقة: إنّ "الرئيس الشهيد ياسر عرفات قائد وطني بامتياز، بإجماع شعبنا ومكوناته، ولا يحق لأحد أن يمنع إحياء ذكراه".

وأضافت أبو دقة: "يجب أن لا يعكر أي شيء إحياء الذكرى، لأن الرئيس الشهيد للوطن كله وليس لفصيل دون آخر"، مُؤكّدةً على ضرورة أنّ يكون هناك ضمان عناصر إجراء انتخابات حقيقية والوصول إلى صندايق الاقتراع في ظل أجواء مريحة.

وأعلنت حركة فتح في بيانٍ لها مساء أمس الأربعاء، أن حركة حماس رفضت السماح لها بإحياء ذكرى استشهاد ياسر عرفات في قطاع غزّة.