اعتباراً من الأحد المقبل

الأردن تمنع دخول مزارعين إسرائيليين إلى حقولهم في جيب الباقورة

الاردن
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

أصدرت الأردن، اليوم الخميس، قراراً يقضي بمنع دخول مزارعين إسرائيليين إلى حقولهم في جيب الباقورة، اعتباراً من يوم الأحد المقبل.

يأتي هذا القرار بموجب قرار الحكومة الأردنية بعدم تمديد اتفاقية استئجار الباقورة والغمر، واستعادة هاتين المنطقتين، اللتين استأجرتهما إسرائيل بموجب اتفاقية سلام بين الجانبين، في العام 1994.

ونقل مراسل قناة "كان" العبرية عن رئيس مجلس إقليمي غور الأردن عيدان غرينباوم قوله، إنّ "الأردنيين أبلغوني أنه اعتباراً من يوم الأحد المقبل 10/11 لن تجرى جولات سياحية في الجانب الأردني من ‎الباقورة نهرائيم".

وأضاف غرينباوم: "أننا نستعد بأسف ليوم العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر، الذي بموجب إعلان الأردنيين لن نتمكن بعده من الدخول إلى الأراضي الزراعية في جزيرة السلام، مثلما فعلنا في السبعين عاما الأخيرة والـ25 عاما الأخيرة، تحت السيادة الأردنية. ومؤسف أننا وصلنا إلى هذا اليوم وكان بالإمكان منعه، لكن هذا هو الواقع ونحن نتقبله"، بحسب موقع (عرب 48).

وتابع أنّ "الأردنيين لا يتنازلون وفرضوا وقائع على الأرض، ويسيطرون على أراضي الباقورة. وبدءا من يوم الأحد القريب لا دخول وخروج إلى الباقورة. حدود مغلقة. والأردنيون أبلغوا موظفي مجلس وادي الأردن بذلك".

وأشار غرينباوم إلى أنه "قبل ثلاثة أيام من نقل جيبي الغمر والباقورة إلى الأردن، لم يطلع أي مسؤول رسمي (إسرائيلي) المزارعين والمسؤولين عن السياحة حول ما هو قادم". ويتوقع أن يقوم متنزهون إسرائيليون "بزيارة وداع" للباقورة، في نهاية الأسبوع الحالي.