الإعلام العبري يكشف تعهد "غانتس" بضم غور الأردن

غانتس
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

كشف الإعلام العبري عن تعهد حزب "أزرق- أبيض" بزعامة بيني غانتس، والمكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، بضم منطقة "غور الأردن" للكيان الإسرائيلي.

وأشارت القناة الـ13 العبرية، في تقرير بثته مساء أمس الجمعة، أعده معلقها للشؤون السياسية براك رفيد، إلى أن حزب "غانتس" تعهد بضم "غور الأرندن" في إطار محاولته إقناع الحاخام رافي بيريتس، زعيم حزب "البيت اليهودي"، ووزير التعليم، بالموافقة على الانضمام لحكومة يقودها غانتس.

وأوضحت أن "أزرق- أبيض" أكد أمام بيرتس على أنه سيتم تضمين برنامج الحكومة القادمة، في حال شكلها غانتس، بنداً خاصاً حول الالتزام بضم "غور الأردن"، التي تمثل نحو 28-30 في المائة من الضفة الغربية المحتلة للكيان الإسرائيلي.

وحسب القناة، فإن كلاً من تسفي هاوزر وبوعزل هندل، اللذان يتزعمان الجناح اليميني في "أزرق- أبيض" هما اللذان توليا مهمة إجراء الاتصالات مع قيادة "البيت اليهودي".

يشار إلى أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تعهد عشية الانتخابات بضم "غور الأردن" وجميع المستوطنات بما فيها المستوطنات النائية، للكيان الإسرائيلي.

وبدورهم، وجهت قيادات في "أزرق- أبيض" انتقادات حادة عشية الانتخابات الأخيرة لنتنياهو بحجة أنه لا يقدم على خطوات "أكثر جدية" لضمان تعزيز المشروع الاستيطاني والتهويدي في الضفة والقدس.

وكان غانتس في إطار محاولاته استمالة الجمهور الإسرائيلي خلال الحملة الانتخابية الأخيرة تباهى بأنه تسبب في قتل مئات الفلسطينيين وتدمير آلاف البيوت خلال الحرب على غزة في 2014 عندما كان رئيساً لأركان الجيش.