طالب بسقف زمني محدد لإجراء الانتخابات

القدوة: متطلبات الوحدة تتمثل في إعلان حماس تخليها عن سيطرة غزة

ناصر القدوة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ناصر القدوة، اليوم الأحد، إن متطلبات الوحدة الفلسطينية تتمثل في إعلان حركة حماس الواضح تخليها عن سيطرة قطاع غزة، وإتمام شراكة سياسية بين أطراف السلطة الوطنية، ومنظمة التحرير، وأن يكون هناك اتفاق واضح ومحدد زمنياً، يطبق للوصول إلى انتخابات شاملة.

وأضاف القدوة خلال كلمةٍ له في لقاء نظمته مؤسسة "بال ثينك" للدراسات الاستراتيجية في غزة: "إن القيادة الفلسطينية تؤمن بالديمقراطية والاحتكام للشعب، ويجب تحقيق الوحدة الفلسطينية ثم الذهاب للانتخابات وليس العكس".

وتابع: "إن الدبلوماسية الفلسطينية ضعفت بفعل الحالة الفلسطينية الداخلية، ومن الممكن تقويتها إذا تم تحقيق الوحدة الوطنية".

وبين القدوة، أن الولايات المتحدة الأمريكية اتخذت إجراءات مجحفة ضد فلسطين، مثل اعترافها بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، وإغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن، واتخاذها حالياً إجراءات لإنهاء عمل "أونروا" .

وأردف: "أن الأوروبيين لم يتخذوا موقفاً سلبياً ضد فلسطين، لكنهم لم يقوموا بدورهم كما يجب، وعليهم أن يضغطوا على إسرائيل من خلال العلاقات الثنائية (الأوروبية - الإسرائيلية)، واتخاذ إجراءات قانونية ضد المستوطنات والمصانع المقامة فيها، والاعتراف بدولة فلسطين على حدود67 وعاصمتها القدس الشرقية لأن هذا يخلق حقيقة سياسية لا يمكن التراجع عنها على المدى المنظور".

واختتم حديثه؛ بالقول: "إن الولايات المتحدة وإسرائيل خلقتا خطرًا إقليميًا مركزيًا وهميًا هو الخطر الإيراني، ليغطي عن الخطر المركزي الحقيقي وهو الاحتلال الإسرائيلي"، مشددًا على أن "الموقف العربي رغم ضعفه، إلا أنه كان وسيبقى رافعة لفلسطين".