بسبب "التهديد الروسي"

الجيش البريطاني يُحذّر من اندلاع حرب عالمية ثالثة

الجنرال كارتر
حجم الخط

لندن - وكالة خبر

حذّر رئيس أركان الجيش البريطاني الجنرال نيك كارتر، من اندلاع حرب عالمية ثالثة، بسب تهديد روسيا وحلفاؤها للمصالح الغربية.

ونشرت صحيفة "صنداي تليغراف" صباح يوم الأحد، مقالًا للجنرال كارتر، بعنوان "روسيا المتهورة قد تشعل بالخطأ حربًا جديدة".

وبدأ الجنرال البريطاني في مقاله الذي ترجمته قناة "بي بي سي" بالعربية، باقتباس مقولة الإمبراطور البيزنطي موريكيوس: "الأمة التي تنسى من دافعوا عنها ستصبح نفسها يومًا طي النسيان".

وقال: "إن هذه المقولة تدل على أهمية التاريخ الذي يعتبر أن الكثير من الناس لا يلقون له بالًا ولا يهتمون بتأثيره على السياسات المعاصرة التي يقول إنها الأقل استقرارًا منذ فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية".

وأضاف كارتر: "إن دولًا مثل روسيا والصين وإيران تقحم نفسها في المشهد السياسي الدولي بما يشكل تحدياً للأمن والمصالح الغربية، بالإضافة إلى تهديدها للاستقرار والازدهار الاقتصادي أيضًا".

وتابع: "لم يقتصر التهديد على دول بل امتد إلى تنظيمات تستخدم الإرهاب للانقضاض على أسلوب الحياة الغربي مثل (تنظيم الدولة الإسلامية) داعش، وهذا النوع من التهديد للقيم الغربية في عقر أوروبا يأتي من موجات ضخمة وغير مسبوقة من المهاجرين".

واختتم رئيس أركان الجيش البريطاني حدبثه؛ بالقول: "يجب أن يتعلم الغرب الدروس والعبر من التاريخ، خاصة خلال الفترة التي تعج بمتغيرات في العصر الجاري، والتي يقول إنها أعمق وأسرع مما اعتادته البشرية خلال تاريخها باستثناء فترة الحربين العالميتين".