بالصور العاهل الأردني يزور الغمر بعد انتهاء حقّ الاحتلال في التصرف بها

ملك الأردن
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

زار العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني برفقة ولي عهده الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، منطقة الغمر بعد نحو أسبوع من انتهاء حق الاحتلال الإسرائيلي في التصرف بها وفق ملحق خاص باتفاق السلام.

وأكد الديوان الملكي الأردني في بيان صحفي، على أن الملك عبد الله، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة في المملكة، استمع خلال الزيارة "إلى إيجاز قدمه قائد المنطقة العسكرية الجنوبية حول الأهمية التاريخية والجغرافية والاستراتيجية" فيها.

وتقع الغمر في وادي عربة جنوب البحر الميت ضمن محافظة العقبة جنوب البلاد، وانتهى الأحد الماضي العمل بملحق خاص بهذه المنطقة وآخر خاص بمنطقة الباقورة في الشمال ضمن اتفاق السلام الموقع بين إسرائيل والأردن عام 1994.

وأعلن العاهل الأردني، يوم 10 نوفمبر، فرض سيادة الأردن الكاملة على أراضي الباقورة والغمر التي استغلتها إسرائيل وكان لها حق التصرف بها لمدة 25 عامًا انتهت في اليوم ذاته بموجب ملحقين خاصين بهما في معاهدة السلام.

ويتجدد الملحقان تلقائياً في حال لم تبلغ الحكومة الأردنية إسرائيل برغبتها في استعادة هذه الأراضي قبل عام من انتهاء المدة، وهو ما فعلته المملكة، حيث قرر الملك عبد الله العام الماضي عدم تجديد الملحقين الخاصين بأراضي الباقورة والغمر. وفق الاتفاق.

العاهل الأردني يزور الغمر بعد انتهاء حقّ الاحتلال في التصرف بها
العاهل الأردني يزور الغمر بعد انتهاء حقّ الاحتلال في التصرف بها