بمثابة ضربة قاسية لنتنياهو

الإعلام العبري يكشف عن بوادر اتفاق بين غانتس وليبرمان لتشكيل الحكومة

ليبرمان وغانتس
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

كشف الإعلام العبري مساء يوم الأحد، عن بوادر تقدم في المفاوضات بين زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، وزعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، بهدف تشكيل الحكومة.

وحسب ما أورده موقع "يديعوت أحرونوت"، أعلنت فرض التفاوض بين زعيمي الحزبين الاتفاق على الأسس والخطوط العريضة لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة.

وأضاف أن الحزبين أعلنا عن إحراز تقدم حقيقي ومهم جدًا في المفاوضات التي جرت اليوم بينهما، وتتعلق بأساسيات الدين والدولة والقضايا العامة سياسيًا وأمنيًا واقتصاديًا.

ولم تتضح صورة ما جرى الاتفاق عليه، إلا أن هذا الاتفاق في حال تم فعليًا بالإعلان عن تشكيل حكومة يترأسها غانتس بمشاركة أحزاب اليسار ممثلةً بالعمل - جيشر والمعسكر الديمقراطي ودعم القائمة العربية المشتركة من الخارج، فسيعني ذلك تشكيل حكومة أقلية، وستعني توجيه ضربة قاسية لرئيس وزراء الاحتلال الحالي بنيامين نتنياهن.

يشار إلى أن صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية كشفت صباح اليوم أن ليبرمان أعطى الضوء الأخضر لفريق التفاوض عن حزبه بالتوصل لاتفاق مع حزب غانتس.

ويبدو أن نتنياهو في طريقه لخسارة كرسي الحكم بعد نحو 13 عامًا متتاليًا في قيادة "إسرائيل"، وهو مؤشر قد يعتبر خطير في طريق إقصاءه سياسيًا ومحاكمته قضائيًا على تهم الفساد.

ويذكر أن نتنياهو حذَّر اليوم وأمس من تشكيل مثل هذه الحكومة التي قال إنها ستكون كارثة أكبر بالنسبة لخيار الكارثة الآخر المتمثل في إجراء انتخابات ثالثة.