مندوب إسرائيل يهاجم النائب الأمريكي بسبب دعمه لغزّة

داني دانون
حجم الخط

وكالة خبر

هاجم المندوب الإسرائيلي في الأمم المتحدة داني دنون، أحد المرشحين البارزين للترشح عن الحزب الديمقراطي الأمريكي، في الانتخابات الرئاسية التي ستجري العام المقبل بيرني ساندرز، على خلفية تصريحات الأخير، التي قال فيها إنّ المساعدات العسكرية التي تقدّمها بلاده إلى إسرائيل، يجب أن تكون مشروطة بتغيير سياسة الأخيرة في قطاع غزة.

وقال دانون في أمسية لمنظمة الصهيونية الأمريكية ZOA في نيويورك، مخاطباً ساندرز "بضعة أشهر في 'كيبوتس' (قرية تعاونية) في العام 1963، لا يمكنه أن يعلمك الكثير"، في إشارة إلى تكرار ساندرز كثيرا، إلى إقامته القصيرة في إسرائيل، قبل 56 عامًا.

وأضاف دانون أن اقتراح ساندرز، وهو سيناتور يهودي، "يقوّض أمن إسرائيل وأمن الولايات المتحدة".

وتابع المندوب بسخرية، "ربما لم يسمع ساندرز عن انسحاب إسرائيل من غزة في العام 2005".

ومضى يقول: "ربما لم يكن قد زار معبر كرم أبو سالم، حيث تمر مئات الشاحنات يوميًا، لتقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة. ربما لم يسمع عن الأنفاق الإرهابية".

ورأى دانون أن تحويل المساعدات إلى غزة على حساب بلاده، "سيساعد حركة حماس فقط"، متهما مقترح ساندرز بـ "تخفيض المساعدات العسكرية إلى أهم حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، بغية منحها لحماس، وهي منظمة إرهابية احتفلت بمأساة الحادي عشر من سبتمبر / أيلول"، متعهّدا بأنه "لن ندع ذلك يحدث. سنناضل ضد هذه الأصوات المتطرفة".

وجاء هجوم دانون، بعد أن قال بيرني ساندرز عضو مجلس الشيوخ الأمريكي وأحد أبرز وأقوى المرشحين للانتخابات الرئاسية العام المقبل عن الحزب الديمقراطي، في مؤتمر للوبي "جي ستريت" إن "وصف الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو بالعنصرية، هو ليس تصريحا معاديا للسامية، بل هو حقيقة".

وهاجم ساندرز، حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووصفها بالعنصرية. حسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية