في إطار الانحياز المطلق لإسرائيل

الولايات المتحدة: المستوطنات بالضفة لا تخالف القانون الدولي

مستوطنات الضفة
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، مساء يوم الإثنين، أن الولايات المتحدة لم تعد تعتبر أن المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة، "مخالفة للقانون الدولي".

وأضاف بوميو خلال مؤتمرٍ صحفي، إن "الولايات المتحدة تشجع حل القضية الفلسطينية من خلال المفاوضات"، مشيرًا إلى أن بلاده ستترك للفلسطينيين و"الإسرائيلين" حلّ الخلاف بشأن المستوطنات. وفق حديثه. 


وذكر تقرير صحفي لوكالة "اسوشييتد برس" الأمريكية، في وقتٍ سابق، أن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، سيعلن مساء اليوم، عن إلغاء الرأي القانوني لوزارة الخارجية الأميركية بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب ما ورد في مسودة التصريحات الخاصة ببومبيو، فإن "إدارة ترامب تعتقد بأن القضايا القانونية المحيطة بمسألة المستوطنات هي مسألة تخص المحاكم الإسرائيلية".

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يعلن بومبيو تراجع إدارة ترامب عن رأي قانوني صدر عن الخارجية الأميركية في 1978، يقضي بأن المستوطنات في الأراضي المحتلة "لا تتوافق مع القانون الدولي".

ويعتبر البناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة، خرقًا للقانون الدولي، المتعلق بالقوانين والنظم المتبعة في أوقات الحرب والاحتلال، وهو ما تطابق حتى هذا الحين مع الموقف الرسمي لوزارة الخارجية الأميركية الصادر عام 1978، والذي ينص على أن البناء الاستيطاني في الضفة الغربية "يتعارض مع القانون الدولي".