في بيانٍ له

دحلان يعقّب على الإعلان الأمريكي بشأن المستوطنات ويوجه رسالة للسلطة

دحلان
حجم الخط

أبو ظبي - وكالة خبر

عقّبَ زعيم التيار الإصلاحي الديمقراطي بحركة فتح، النائب محمد دحلان، مساء يوم الإثنين، على إعلان وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو بأن المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية والقدس المحتلة "لا تخالف القانون الدولي".

وقال دحلان في بيانٍ وصل "خبر": إنّ "تصريح وزير الخارجية الأمريكي جورج بومبيو حول المستعمرات الإسرائيلية انقلاب جذري على المبدأ القانوني بعدم جواز الإستحواذ على أراضي الغير بالقوة None Acquisitions Territory By War وتحول خطير عن المواقف الأمريكية التقليدية من الطبيعة القانونية لأراضينا الفلسطينية المحتلة منذ الغزو الإسرائيلي في 5 حزيران 1967".

وأشار إلى أنّ القرار يأتي استكمالاً لما قام به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف النائب دحلان: " بمثل هذه الإنتهاكات ومجمل المواقف تسعى الإدارة الأمريكية لتخليد الصراع ودوامة الدماء في منطقتنا، وهي تطورات لا تواجه بالبيانات والمواقف الإعلامية، فلو كنا تصرفنا على نحو نوعي مختلف بعد إعلان ترامب لكان بومبيو فكر ملياً قبل أن يلقي علينا بكلامه البشع".

واستدرك: "أما وقد حدث ما حدث فإن من أولى واجبات كل القيادات الفلسطينية التداعي الفوري لمؤتمر وطني شامل يجسد موقفاً وطنياً موحداً، ويُنهي كل الإلتزامات المترتبة على إتفاقيات أوسلو، وينهي خاصة كل أشكال التعاون الأمني بين أجهزة الأمن والمخابرات الفلسطينية مع نظيراتها الإسرائيلية والأمريكية".

وأكد دحلان في ختام بيانه، على أنّ "استمرار التعاون الأمني عار ويلقي بالكثير من الشبهات على الجانب الفلسطيني".

يُشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، أعلن مساء اليوم، أنّ الولايات المتحدة لم تعد تعتبر أنّ المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة، "مخالفة للقانون الدولي".