هذا ما قاله نتنياهو وغانتس عن الإعلان الأمريكي بشأن المستوطنات

غانتس ونتنياهو
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي "المنتهية ولايته" بنيامين نتنياهو، مساء يوم الإثنين، أن إعلان الولايات المتحدة بأنّ المستوطنات "لا تخالف القانون الدولي"، "تصحيح لخطأ تاريخي".

وأضاف نتنياهو في تصريحاتٍ صحفية: أنّ "تحديد قانونيَّة الاستيطان في الضفة أمر يخص المحاكم الإسرائيلية وليس المحاكم الدولية المتحيزة"، زاعمًا أنّه "يمكن حل النزاع بين إسرائيل وجيرانها الفلسطينيين من خلال عملية التفاوض، وليس من خلال الأحكام الدولية الكارثية". وفق تعبيره.

وتابع: "أولئك الذين يشككون في شرعية الاستيطان الإسرائيلي في الضفة يعيقون أي إمكانية لإجراء مفاوضات سلام مباشرة"، مردفًا:"بينما تعترف الولايات المتحدة بحقوقنا في إسرائيل، فإنّ بيني غانتس يُحاول تشكيل حكومة أقلية مع أولئك الذين لا يعترفون بأي من حقوقنا في إسرائيل".

من جانبه، رحب زعيم حزب "أبيض - أزرق" بيني غانتس، بالإعلان الأمريكي، قائلًا: إنّ "مصير الضفة الغربية ينبغي أنّ يكون حسب الترتيبات المحددة".

وفي وقتٍ سابق من مساء اليوم، أعلن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة لم تعد تعتبر أن المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة، "مخالفة للقانون الدولي".