ألمانيا ترفع ميزانية اللاجئين وتعجل إجراءات اللجوء

اللاجئين السوريين
حجم الخط

قال بيان مشترك للائتلاف الحاكم في ألمانيا الاثنين إن الحكومة الألمانية قررت تخصيص ثلاثة مليارات يورو إضافية (3.35 مليار دولار) للولايات الاتحادية والمجالس المحلية لمساعدتها على مواجهة التدفق القياسي للاجئين والمهاجرين هذا العام .

ووافق أيضا زعماء الائتلاف الحاكم، بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، في اجتماع رفيع المستوى استمر أكثر من خمس ساعات على سلسلة من التدابير الأخرى، مثل التعجيل بإجراءات اللجوء وتسهيل بناء ملاجئ للاجئين.

وقال البيان المشترك إنه بالإضافة إلى الثلاثة مليارات دولار التي خُصصت للولايات والمجالس المحلية، تعتزم الحكومة تخصيص ثلاثة مليارات يورو إضافية لتمويل مصروفاتها الخاصة مثل دفع إعانات اجتماعية لطالبي اللجوء.

وتضمن الاتفاق توسيع قائمة الدول التي تُعتبر "آمنة" مما يعني أن مواطنيها ليس لهم بصفة عامة أن يطلبوا حق اللجوء، لتشمل كوسوفو وألبانيا والجبل الأسود، ومن بين الدول المصنفة في هذه الفئة بالفعل صربيا ومقدونيا والبوسنة.

والهدف هو التعجيل بإجراءات اللجوء للمهاجرين من جنوب شرق أوروبا؛ من أجل التركيز على اللاجئين من دول تمزقها حروب مثل سوريا والعراق وأفغانستان.

وعبر حوالي 365 ألف مهاجر ولاجئ البحر المتوسط منذ كانون الثاني/ يناير وقضى أكثر من 2700 مهاجر بحسب أرقام نشرتها منظمة الهجرة الدولية الجمعة، ووصل أكثر من 245 ألفا منهم إلى اليونان وأكثر من 116 ألفا إلى إيطاليا.