مطالبًا بتشكيل حكومة واسعة

غانتس يحّذر من حرب أهلية تهدد "إسرائيل" بسبب نتنياهو

غانتس
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

اتهم زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، مساء يوم السبت، رئيس الوزراء الإسرائيلي "المؤقت" بنيامين نتنياهو بأنه "يُهدد بإشعال حربٍ أهلية".

وقال غانتس في تصريحات أوردها تلفزيون (i24news) العبري: إنّ "نتنياهو يدعو إلى انتشار الكراهية"، مُطالبًا بإقامة "حكومة واسعة برئاسته في أول عامين".

وأضاف: "أنصت وأنا متألم وفخور بتصريحات المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت (الخميس الماضي)، نتنياهو هو بطل إسرائيلي حقيقي ويجب شكره، لكن البطل الحقيقي لا يجعل المدنيين رهينة لمعركته القانونية".

وتابع: "الإسرائيليون ليسوا ملكًا لأي زعيم، أي شخص يسخر من منافسيه السياسيين ولم يشفق عليهم في ساعاتهم الصعبة، هو آخر شخص يمكنه حشد الجمهور للتحريض ضد القضاة والمدعين".

وأكمل غانتس حديثه: "نتنياهو انتقل من استوديو لاستوديو سعيدًا لما جرى مع ايهود أولمرت وحثه على الاستقالة"، متساءلًا في ذات السياق: "من قاد حملة التحريض ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية رابين، يجب أن يعرف ثمن الكلمات التي يمكن أن تتحول بيوم من الأيام إلى رصاصات؟".

ولفت إلى أنّ "الأيام الأخيرة لا تترك مجالًا للشك- نتنياهو يتورط بإشعال حرب أهلية، أنا أقف هنا وأقول، حان الوقت لمعالجة المجتمع الإسرائيلي من الكراهية".

وطالب غانتس أعضاء "الليكود" الذي يتزعمه نتنياهو بالانضمام إليه لإقامة حكومة برئاسته، قائلًا: "زعماء الليكود، أطالبكم بالشراكة معنا، أنتم شركاء للقيم الصهيونية، للوحدة، الأمن والاقتصاد القوي، هذا وقتكم بوضع تهديدات الماضي جانباً، ودفع المجتمع الإسرائيلي لعصر الشفاء". 

وختم رئيس حزب "أزرق أبيض" حديثه بالقول:"أنا سأخدم كرئيس للحكومة في أول عامين، وإن تمت تبرئة نتنياهو، يمكنه العودة لتولي رئاسة الحكومة، هذا هو البديل الوحيد للانتخابات".

يُذكر أنّ المستشار القضائي لحكومة الاحتلال قرّر خلال مؤتمر صحفي، مساء يوم الخميس الماضي 21 نوفمبر 2019، توجيه لائحة اتهام ضدّ بنيامين نتنياهو، بتلقي رشى في الملف 4000، فيما قرّر اتهامه بالخداع وخيانة الأمانة في الملفين "1000" و"2000".