أبو سيف يُعلن جوائز فلسطين للآداب والفنون والعلوم الإنسانية للعام 2019

عاطف ابو سيف
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلن وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف عن جوائز فلسطين للآداب والفنون والعلوم الإنسانية للعام2019، أمس في مقر الوزارة بمدينة البيرة، وذلك بحضور رئيس لجنة الجائزة الدكتور أحمد حرب وعدد من أعضاء لجنة التحكيم والكتاب والأدباء والنقاد والفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي.

وقال أبو سيف: "أتوجه بالشكر والتقدير إلى لجنة جائزة فلسطين للآداب والفنون والعلوم الإنسانية، اللجنة التي حملت توقيع الرئيس محمود عباس والتي ترأسها الدكتور أحمد حرب وأعضاء اللجنة الآخرين، وتعتبر هذه الجائزة الأسمى والأرفع على مستوى دولة فلسطين".

وأشار أبو سيف إلى أنّ هذه الجائزة تقدير وعرفان من فلسطين لمثقفيها على دأبهم لمواصلة الابداع من أجل الخلاص والحرية ومن أجل تكريس وجه فلسطين الأجمل بكافة المجالات.

وأضاف: "إنني هنا باسم وزارة الثقافة واسم الحكومة الفلسطينية أثني على دور اللجنة في مراجعة كل الأعمال التي قدمت اليها حيث استقرت على الترشيحات التي استحقت شروط الابداع والأصالة وحملت القيم الإنسانية والجمالية في طياتها وشكلت إضافة للمكنوز الثقافي والوطني".

وتابع: "نسعى أن تكون هذه الجائزة سنوياً لأنه من حق المثقفين والكتاب والناشطين في مجال الثقافة أن يكرموا دائماً".

ومن جهته، قال الدكتور أحمد حرب: "أتوجه بالشكر والتقدير إلى لجنة جوائز فلسطين حيث اجتمعت اللجنة أربعة اجتماعات متتالية للنظر في الأعمال المقدمة والتي بلغ عددها 121 عمل موزعة على مختلف المجالات وخرجت اللجنة بقوائم قصيرة للتوصل إلى قرار نهائي."

وأضاف حرب: "استقرت النتائج النهائية على الاعمال التي تستوفي شروط الإبداع والأصالة والتي تسهم في تطوير المعرفة".

وجاءت نتائج لجنة تحكيم جوائز دولة فلسطين في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية للعام 2019 للشاعر والناقد عزالدين المناصرة جائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعماله النقدية والشعرية، والروائي والقاص رشاد أبو شاور عن مجمل أعماله القصصية والروائية، والمُفكر والمؤرخ فهمي جدعان عن مجمل أعماله الفكرية والفلسفية والتاريخية.

كما وحصل الروائي محمود شقير على جائز فلسطين للآداب عن مجموعته القصصية " سقوف الرّغبة"، وحصل الروائي أكرم مسلم على جائزة فلسطين للآداب عن روايته "بنت من شاتيلا"، وجائزة فلسطين للفنون كانت من نصيب كلٍّ من: الفنان عبد عابدي والفنان خالد الحوراني.

وذهبت جائزة فلسطين في الدراسات الاجتماعية والعلوم الإنسانية كانت من نصيب كل من الناقد نبيه القاسم من بلدة الرامة في الجليل، والباحث والناقد محمد البوجي من مدينة غزة وجائزة فلسطين للشعر لفئة الشباب، كانت من نصيب الشاعر الفلسطيني عبد الله أبو بكر المقيم في الإمارات العربية المتحدة، وذلك عن مجموعته الشعرية " الحديقة داخل البيت"، وحصل الفنان التلحمي ثائر العزة على جائزة الفنون لفئة الشباب عن فيلمه "دلة قهوة".

وتتكون لجنة التحكيم من الرئيس الدكتور أحمد حرب ومحمد علي طه ليانة بدر ونهى العايدي ونادر جلال واحمد ابو سلعوم، زهير أبو شايب غريب عسقلاني وسليمان منصور.