هيئة الأسرى تُحذّر من من تراجع الحالة الصحية للأسير "أبو مخ"

أسير
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الإثنين، من تراجع الحالة الصحية للأسير إبراهيم نايف إبراهيم أبو مخ من بلدة باقة الغربية في الداخل الفلسطيني المحتل، والقابع في سجن "النقب" الصحراوي.

وقالت الهيئة في بيان صحفي، إن الأسير أبو مخ البالغ من العمر (59 عامًا) يعاني من ظروف صحية سيئة، وذلك بعد اكتشاف إصابته بمرض سرطان الدم.

وأضافت: "منذ فترة جرى نقل أبو مخ إلى مشفى " سوروكا" الإسرائيلي، لإجراء فحوصات طبية، تبين وجود خلايا سرطانية بالدم من نوع CLL""، وتم إعطائه مجموعة من التطعيمات الخاصة (بالرشح والإنفلونزا) وذلك بسبب ضعف الجهاز المناعي لديه حاليًا.

وأوضحت أن الأسير بحاجة لمتابعة طبية حثيثة لوضعه الصحي الصعب، منوهة إلى أن ظروف معتقلات الاحتلال القاسية، وانتشار أجهزة التشويش ذات الاشعاعات الخطرة بعدة سجون، والتي تنقل بينها الأسير أبو مخ لسنوات طويلة، ساهمت بإصابته بهذا المرض.

وحملت الهيئة سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير أبو مخ، وعن أي تداعيات تطرأ على حالته الصحية، مطالبة بضرورة تكثيف الجهود القانونية للمطالبة بالإفراج عنه وعن غيره من الأسرى الذين يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة تهدد حياتهم بالموت.

يشار إلى أن الأسير أبو مخ معتقل منذ عام 1986 ومحكوم بالسجن بالمؤبد، وتم تحديد مدة حكمه بـ 40 عامًا، وهو من قدامى الأسرى الفلسطينيين الذين تم اعتقالهم قبل "اتفاقية أوسلو".

كما يعتبر من أسرى الدفعة الرابعة الذين كان من المفترض أن تفرج سلطات الاحتلال عنهم عقب التفاهمات التي تمت بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بوساطة أمريكية، إلا أن السلطات الإسرائيلية تنصلت من ذلك ولم تفرج عنهم.