بعد فشله مرتين

عضو كنيست يدعو نتنياهو إلى استخلاص العبر من فشله في تشكيل الحكومة

عضو كنيست يدعو نتنياهو إلى استخلاص العبر من فشله في تشكيل الحكومة
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

دعا عضو الكنيست، القيادي في حزب الليكود، غدعون ساعر، يوم الإثنين، زعيم حزبه ورئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، إلى استخلاص العبر من فشله مرتين بتشكيل حكومة.

وكرّر ساعر، طلبه بإجراء انتخابات داخلية على رئاسة الحزب، والتي ينافس فيها نتنياهو، قبل انتهاء مهلة الـ21 لتفويض الكنيست بمحاولة تشكيل حكومة.

وقال ساعر في حديثه للإذاعة العامة الإسرائيلية "كان": إنّ "نتنياهو لا يمكنه تشكيل حكومة حتى لو أجريت انتخابات ثالثة ورابعة، وعليه أنّ يستخلص العبر"، موضحاً أنّ "ثمة أهمية لإجراء الانتخابات الداخلية خلال فترة الـ21 يوماً من أجل منع انتخابات ثالثة وهذا سيمنع استمرار السم في الشعب".

وأضاف: "نتنياهو مقتنع أنه في حال فوزه في الانتخابات الداخلية بأنه قادر على تشكيل حكومة خلال ولاية الكنيست الحالية"، مُشيراً في حديثه إلى تنظيم حزب الليكود مظاهرات داعمة لنتنياهو ومنددة بقرار المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، والتي من الممكن أنّ يُشارك نتنياهو فيها شخصياً.

وبيّن أنّه ينظر بـ "خطورة إلى جهاز الحزب" وأنّ العاملين فيه يتلقون أجورهم من اشتراكات العضوية، ويعملون على تنظيم مظاهرات ضد ما يصفونها بمحاولة انقلاب".

ويتعرض ساعر إلى هجوم من جانب قياديين في الليكود بعد إعلانه عن نيته منافسة نتنياهو على رئاسة الحزب، ومنها اتهام رئيس بلدية القدس السابق وعضو الكنيست عن الليكود، نير بركات، له بأنّه "ليس مخلصاً للحزب ونتنياهو وأنّه يُنفذ محاولة للإطاحة بنتنياهو".

وقال ساعر: إنّ "بركات جاء إلينا من حزب كديما وبعد أن دعم خطة الانفصال (عن غزة) وأوسلو، عليه أن يظهر متواضعاً"، لافتاً إلى أنّه عارض الانتخابات الداخلية واقترح انتخاب قائماً بالأعمال لنتنياهو.

وأكّد وجود حملة هدفها تشويه سمعته وعائلته، مُضيفاً: "من يُتابع الشبكات الاجتماعية يُدرك وجود تهديد باستخدام العنف، لكنّ هذا لن يردعه عن القيام بالخطوة الصحيحة بالنسبة لليكود".

وأردف ساعر: "لم يكن هناك أفراد في الليكود يُدركون ما أفعله، فإنهم سيدركون ذلك في المستقبل، وإنّ لم نعد إلى قاعدة الحزب فسنصل إلى أماكن لا نريد الوصول إليها".

وامتدح ساعر نتنياهو، قائلاً: "لنتنياهو إنجازات هائلة، منها منع تدهور الدولة في مسار أوسلو، ولذلك دعمته حتى بعد أن حصلنا على 12 مقعداً في الكنيست في انتخابات العام 2006 التي أعقبت خطة الانفصال، وسِرت خلفه في عدد لا نهائي من الجولات الانتخابية".

يُذكر أنّه في أعقاب مطالبة ساعر بإجراء انتخابات داخلية على رئاسة الليكود، اتفق نتنياهو مع رئيس مركز الليكود، عضو الكنيست حاييم كاتس، أمس، على إجراء انتخابات كهذه في غضون ستة أسابيع.

ورأى محللون أنّ هدف نتنياهو هو عدم إجراء انتخابات كهذه خلال مهلة الـ21 يوماً، وأنّه مقتنع بأنه سيهزم ساعر في انتخابات داخلية، ولذلك يدفع نحو التوجه إلى انتخابات ثالثة للكنيست.