ليبرمان: أثق بقدرة الأمن الإسرائيلي على منع عمليات عسكرية

ليبرمان
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

علق زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان على سؤال وُجّه له خلال مؤتمر في المعهد الإسرائيلية للديمقراطية حول إمكانية توجيه رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضربة عسكرية لإيران في هذه الفترة الحرجة.       

وقال ليبرمان، إنّه يثق بقدرة الأمن الإسرائيلي على منع عمليات عسكرية إسرائيلية غير ملحّة للأمن الإسرائيلي إذا ما كانت بدوافع سياسية.

وأضاف ليبرمان: "لدي ثقة في قدرة الأمن على لجم ومنع خطوات غير صحيحة واتخاذ القرارات فقد بناءً على اعتبارات مهنية وليس لدوافع سياسية. القرارات ستكون بناءً على اعتبارات أمنية وليست سياسية".

وقرر المستشار القضائي لحكومة الاحتلال "أيفخاي مندلبيت" في 21 نوفمبر/ تشرين ثاني تقديم لائحة اتهام بحق نتنياهو تحتوي على تهم الفساد والخداع واستغلال المنصب بالإضافة للرشاوى، وهي المرة الأولى التي تقدم فيها لائحة اتهام بحق رئيس وزراء إسرائيلي في منصبه.

وقال المحلل السياسي في القناة "12" العبرية "عميت سيغال" إن نتنياهو قد يهرب من لائحة الاتهام الموجّهة ضده ويشن حربًا على إحدى الجهات، مشيرًا إلى أن ذلك "غير مستبعد".

وتطرق ليبرمان أيضًا إلى حركة "حماس" في قطاع غزة قائلًا، إنّها تواصل بناء قدراتها العسكرية بشكل يومي دون تدخل إسرائيلي، وإن ذلك "سيحولها في وقت قصير إلى حزب الله 2".

وأضاف ليبرمان "حماس" تصنع كل يوم صاروخين قادرين على الوصول إلى الخضيرة جنوبي حيفا"، على حد زعمه.