بالفيديو: 5 سنوات على غياب "صباح" وتبقى شحرورة لبنان

الشحرورة صباح
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

5 سنوات على رحيل الشحرورة صباح، الفاتنة التي أبهرت العالم جمالاً وسحراً وطرباً.

تحل في السادس والعشرين من تشرين الثاني ذكرى وفاة الفنانة اللبنانية صباح عن عمر ناهز الثمانين عاماً، بعد رحلة صامتة مع المرض، واخرى صاخبة مع الحياة الفنية والشخصية، التي بدأت في عمر السابعة، حيث كانت الانطلاقة في مصر. 

 هي جانيت جرجس فغالي، من مواليد 10 تشرين الثاني 1927، وُلدت في عائلة متواضعة  في منطقة وادي شحرور إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء بعبدا في محافظة جبل لبنان.

استطاعت في سن صغير أن تلفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيهًا مصريًا عن الفيلم الأول ويرتفع السعر تدريجياً. وهكذا بدأت حكاية الشحرورة. 


في رصيدها 4000 أغنية و90 فيلماً سينمائياً، وتعتبر صباح من أهم رموز الفن العربي وعملاقة من عمالقة لبنان وقد دخلت موسوعة غينيس كأكبر إرث فني في التاريخ. كما تُعتبر ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين، وأول من وقفت على مسارح عالمية أخرى كأرناغري في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا وقاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.

كما شاركت في الكثير من المهرجانات أمثال: بعلبك، جبيل، بيت الدين. ومن أهم المسرحيات التي قدمتها: موسم العز، دواليب الهوا، القلعة، ست الكل، شهر العسل، والأسطورة. 
 
غنت صباح للحب والوطن، غنت لبنان، فكانت شحرورته التي لن تموت.
 
 


 
حياتها الشخصية
تزوجت صباح 7 رجال، وهم:

* نجيب شماس (والد ابنها الدكتور صباح شماس)، وقضت معه خمس سنوات.
* خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، قضت معه عدة أشهر وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلته لتطليقه منها.
* أنور منسي (عازف كمان مصري ووالد ابنتها هويدا)، وقضت معه أربع سنوات.
* أحمد فراج (مذيع مصري)، وقضت معه ثلاث سنوات.
* الفنان رشدي أباظة، وقضت معه خمسة أشهر.
* الفنان يوسف شعبان واستمر الزواج شهر واحد.
* النائب يوسف حمود، وقضت معه سنتين.
* الفنان وسيم طبارة، وقضت معه أربع سنوات.
* الفنان فادي لبنان، وقضت معه سبع عشرة سنة.
وقد انتشرت شائعة بعد طلاقها من فادي لبنان أنها تريد الزواج بملك جمال لبنان عمر محيو وكان عمره 25 سنه، وتبين إنها كانت تساعده على الدخول إلى المعترك الفني واختلقت قصة الحب والزواج وحاولت مساعدته فنيًا. 

وهي ترى أن أغلبية أزواجها كانوا يستغلون شهرتها وثروتها لمصالحهم، وهي تقول أنهم يسمونها "مدام بنك" لأنها تنفق المال من غير تفكير على من تحب.
 
وفاتها
توفيت فجر يوم الأربعاء 26 تشرين الثاني 2014 في مقر إقامتها، وتعتبر جنازة صباح من أغرب الجنازات في العالم حيث أنها أوصت قبل موتها بأن لا يحزنوا عليها وأنها تريد أن تُشيَّع على أنغامها، وهذا ما تمَّ تنفيذه من قبل الشعب اللبناني وأهلها حيث أن جنازتها امتلأت بأغانيها والرقصات الشعبية.