وجّهت رسالة لحركة فتح

حماس تُعقب على إنشاء المشفى الميداني بشمال قطاع غزّة وتكشف دوافع إقامته

حماس تُعقب على إنشاء المشفى الميداني بشمال قطاع غزّة وتكشف دوافع إقامته
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قالت حركة حماس إنّ إقامة المستشفى الميداني الجديد في شمال قطاع غزّة، جُزْء من التفاهمات الأخيرة بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال "الإسرائيلي" برعاية الأمم المتحدة ومصر.

وأوضح الناطق باسم الحركة حازم قاسم في تصريح تلقت وكالة "خبر" نسخةً عنه يوم الخميس، أنّ قرار إنشاء المستشفى سببه تأثير حصار قطاع غزّة على الأوضاع الصحية بشكلٍ كبير، بالإضافة إلى إهمال حكومة الضفة الغربية في التعامل مع الحالات المرضية بغزّة، وفق حديثه.

ولفت إلى أنّه بعد تردي الوضع الصحي في غزّة، تم الاتفاق على مسارين الأول هو إدخال الدواء لغزّة من جهات مانحة، والآخر إنشاء مشفى ميداني يتبع جهات خيرية إنسانية بالاتفاق بين كافة الفصائل الفلسطينية.

وبيّن أنّ عمل المستشفى سيكون بالتنسيق الكامل مع وزارة الصحة قطاع غزّة، فيما ستكون مسؤولية الأجهزة الأمنية تأمين المشفى تماماً كا تقوم بدورها مع كافة المؤسسات العاملة.

وأضاف: "من يُعارض إقامة المشفى الميداني يُريدون إبقاء الحصار المفروض على قطاع غزّة، واستمرار الأزمة الإنسانية والصحية، بهدف تحقيق مصالح فئوية حزبية ضيقة"، مُعبراً عن أمله في أنّ يُساهم المشفى بالتخفيف من أزمة غزّة الصحية جراء الحصار الإسرائيلي وسياسة السلطة.

وفي ختام حديثه، قال قاسم: "نتمنى من السلطة والحكومة وقيادة حركة فتح أنّ يقوموا برفع الإجراءات العقابية المفروضة على قطاع غزّة، وليس معارضة المشاريع التي تخفف من الحصار".

يُشار إلى أنّ وزارة الداخلية بغزّة، قالت صباح يوم الخميس على لسان الناطق باسمها إياد البزم: إنّ "إقامة المستشفى الميداني الأمريكي في شمال قطاع غزّة، يهدف لتقديم خدمات طبية للمواطنين وتقوم عليه مؤسسة أمريكية غير حكومية"، مُشيراً إلى أنّ الأجهزة الأمنية مسؤولة عن تأمين كافة المؤسسات والمنشآت الموجودة على أرض القطاع، وتدعم كل جهد يخدم شعبها واحتياجاته الإنسانية".