إغلاق المدارس والجامعات في أجزاء من إيران لتلوث الهواء

إغلاق المدارس والجامعات في أجزاء من إيران لتلوث الهواء
حجم الخط

طهران - وكالة خبر

أعلن نائب محافظ طهران محمد تقي زاده، إغلاق المدارس والجامعات في العاصمة طهران، بسبب تسبّب تلوث الهواء،  موضحاً أنّه "بسبب زيادة تلوث الهواء، سيتم إغلاق روضات الأطفال والمدارس التمهيدية والمدارس والجامعات ومعاهد التعليم العالي في محافظة طهران".

ووصل متوسط تركيز الجزيئات الخطرة المحمولة جواً إلى 146 ميكروغرام لكل متر مكعب، اليوم السبت، وفقا لموقع "إير طهران" وهو موقع إلكتروني متصل بالحكومة.

كما أفادت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية، بأنه سيتم تطبيق نظام سير بالتناوب بين لوحات التسجيل الفردية والزوجية للحد من عدد المركبات الخاصة على طرق العاصمة كما حظر سير الشاحنات في طهران.

ونصحت السلطات، الشباب والمسنين والأشخاص المصابين بأمراض في الجهاز التنفسي بالبقاء في منازلهم، وتم تعليق الأنشطة الرياضية اليوم السبت، بداية أسبوع العمل في إيران.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين قولهم: إنّ "المدارس أغلقت السبت في محافظتي إلبورز في شمال البلاد وأصفهان في وسط البلاد"، كما أغلقت المدارس في مدينة مشهد (شمال شرق) ومدينة أوروميه (شمال غرب) وفي جنوب طهران.

يُذكر أنّ سحابة تلوث تغطي منذ أيام العاصمة الإيرانية البالغ عدد سكانها ثمانية ملايين نسمة، ومن غير المتوقع أن تتبدد قبل الإثنين مع توقع هطول أمطار.