لمدة 6 أشهر

"حزب الليكود" يُعلن عن مقترح يقضي بتشكيل حكومة وحدة برئاسة نتنياهو

الليكود
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلنت مصادر في حزب الليكود الذي يقوده رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، عن مقترح يقضي بتشكيل حكومة وحدة وأن يبقى نتنياهو رئيسًا للحكومة لستة أشهر من أجل "إنهاء خطوة دفع السيادة الإسرائيلية على غور الأردن".

وبحسب صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، أكدت المصادر، على أنه لم يحدث أي تقدم في المفاوضات مع كتلة "كاحول لافان" حول تشكيل حكومة وحدة، لكن هذه المفاوضات لا تزال مستمرة، وتطرح خلالها مقترحات، بينها المقترح المذكور.

وأوضحت المصادر: "نتنياهو يعتقد أن بإمكانه خلال نصف السنة أن يقود خطوات هامة، مثل دفع سيادة في غور الأردن. وهذه خطوة تاريخية مميزة، يريد رئيس الحكومة أن يقودها. وهو يعتقد، وبحق، أنه يوجد اليوم وضع سياسي مميز، بإمكانه هو فقط أن يقوده مقابل الرئيس الأميركي. وإضافة إلى ذلك، يدرك رئيس الحكومة أن احتمال الوصول إلى 61 مقعدا في الكنيست (بعد انتخابات ثالثة) ليس كبيرا".

وتابعت: "رغم خروجه من مكتب رئيس الحكومة، نتنياهو لن ينزل تماما عن الحياة العامة. وسيبقى رئيسا لليكود، كما أن بإمكانه العودة، خلال سنة ونصف السنة، إلى الحكم، بعد أن ينهي في هذه الأثناء الإجراءات القضائية" ضده، كمتهم بارتكاب مخالفات فساد خطيرة، وفق موقع (عرب 48).

وأردفت أن مفاوضات تشكيل حكومة وحدة تتمحور حول مسألة التناوب، بحيث يتولى رئاسة الحكومة، بعد تنحي نتنياهو، رئيس "كاحول لافان"، بيني غانتس ".