عريقات يعُقب غلى التقارير الإسرائيلية حول إقامة جزيرة مقابل غزة

صائب عريقات
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

عقّب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، اليوم الإثنين، على التقارير الإعلامية لوسائل الإعلام العبرية حول نية الحكوم الإسرائيلية إقامة جزيرة مقابل قطاع غزة.

وقال عريقات في تصريحاتٍ صحفية: إن " "الحديث عن إقامة جزيرة مقابل قطاع غزة، كلام فارغ ويجب أن لا يؤخذ بجدية"، مؤكدًا أن استراتيجية رئيس حكومة الاحتلال بنيامين هو فصل الضفة عن قطاع غزة، لأنه لا دولة في غزة ولا دولة دون غزة.

وتساءل أمين سر لمنظمة:" ما هي الاسباب التي تدفع حماس لمد عمر (الانقلاب)؟، وهل الشعارات التي تمارسها تخفي حقيقة الدور التي تقوم به الآن والتدمير الحاصل للمشروع الوطني الفلسطيني؟". على حد تعبيره.

وأضاف: إن "هناك محاولات جادة من قبل الرئيس محمود عباس وحركة فتح وجميع فصال منظمة التحرير للعودة إلى صناديق الاقتراع وإجراء انتخابات حرة ونزيهة"، مستدركًا: "لكن كل ما تقوم به حركة حماس من ممارسات واتفاقات هنا وهناك يدل على أمور أخرى". وفق قوله.

وبالحديث عن انتخابات عامة، أشار عريقات إلى أن المشاورات ما زالت مستمرة ويتم دراسة الورقة التي قدمتها حماس، وستقوم لجنة الانتخابات المركزية بالرد خلال الأيام المقبلة.

وفي سياق آخر، طالب صائب عريقات دول العالم بالمقاطعة الشاملة لكل الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي بشكل تام ردًا على أي خطوات قد تتخذها حكومة الاحتلال لضم مناطق في الضفة وفرض القانون الإسرائيلي عليها.

واعتبر، أن إقامة حي استيطاني في قبل مدينة الخليل هو النتيجة الملموسة الأولى من محاولة الإدارة الأمريكية شرعنة الاستيطان وتدمير القانون الدولي.

وأكد عريقات على أن المطلوب من دول العالم محاسبة "إسرائيل" ومعاقبتها على انتهاكاتها للقانون الدولي، متسائلًا: "ما الذي يمنعها من الاعتراف بدولة فلسطين؟".