وموقف ميركل وماكرون من لقائه

الكشف عن الأسباب الحقيقية لإلغاء زيارة نتنياهو إلى لندن!

نتنياهو يتجه  الى لندن
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلامٍ عبرية، مساء يوم الإثنين، أنّ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أُجبر على إلغاء زيارته إلى لندن لحضور قمة الناتو بعد اعتذار بريطانيا عن استقباله لأسبابٍ لوجستية.

وأفادت القناة الـ13 العبرية، نقلًا عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، بأنّ نتنياهو لن يزور لندن يوم غدٍ الثلاثاء، حيث كان يخطط لعقد لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، على هامش قمة الناتو.

وأضافت: "تم إلغاء الزيارة بعد أن قالت الحكومة البريطانية إنها غير قادرة على استقبال نتنياهو بسبب إبلاغه المتأخر المملكة المتحدة برغبته في زيارة البلاد، في الوقت الذي كان عليها تنظيم مشاركة زعماء 29 دولة عضو بالحلف في القمة".

وأكّد مسؤولون شاركوا في التخطيط لزيارة نتنياهو في تصريح لصحيفة "هآرتس" العبرية، على أنّ الرحلة ألغيت بسبب "مشاكل لوجستية"، حيث أبلغ فريق نتنياهو المنظمين بشكل متأخر جدًا.

وتابعت الصحيفة: "الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، لم يردا على المحاولات الدبلوماسية من قبل "إسرائيل" لتنظيم لقاء لنتنياهو معهما".

وأشارت إلى أن هذه المرة هي الثانية خلال الأشهر الأخيرة عندما يخطط نتنياهو لزيارة بإبلاغ متأخر إلى بريطانيا لعقد لقاء من مسؤولين أمريكيين، ما يتطلب تحضيرات مناسبة من قبل أجهزة الأمن البريطانية، التي تواجه خطرا متزايدًا من الإرهاب، حيث سبق أن التقى في لندن خلال شهر سبتمبر الماضي وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر.

ومن المتوقع أنّ يُجري نتنياهو لقاءً مع بومبيو في وقتٍ لاحق من الأسبوع الجاري بمدينة لشبونة البرتغالية.