الاحتلال يكشف موعد تصدير الغاز الطبيعي من حقل "ليفياثان" إلى مصر والأردن

الغاز الاسرائيلي
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

كشف الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، عن موعد تصدير الغاز الطبيعي من حقل "ليفياثان" في البحر الأبيض المتوسط إلى مصر والأردن.

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، فإن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس قال إن: "الغاز الطبيعي سيبدأ بالتدفق من حقل "ليفياثان" في إسرائيل على البحر المتوسط، في غضون أسبوعين، تمهيدًا لتصديره للأردن ومصر".

وتابع: "سيبدأ تصدير الغاز إلى مصر والأردن بعد وقت قصير، ويقع حقل الغاز على بعد حوالي 130 كيلومترا قبالة ميناء حيفا في شمال فلسطين المحتلة"، مردفًا: "على الرغم من اعتراضات بعض المختصين بالبيئة، فإنه لا يوجد ما يمنع إسرائيل من تصدير الغاز إلى أوروبا".

كما نقلت الصحيفة عن نائب رئيس شركة نوبل إنرجي بنيامين زومر قوله: "قبل نهاية العام سنبدأ بتزويد السوق المحلية وفي الأسابيع التالية سنبدأ بالتصدير إلى مصر والأردن".

يشار إلى أن شركة نوبل إنرجي، التي تتخذ من ولاية تكساس الأمريكية مقرا لها، هي شريك رئيسي في استخراج الغاز من حقل "ليفياثان". وفقاً لما اورده موقع "عربي21"

ووقع الاحتلال الإسرائيلي مع مصر في شباط/ فبراير 2018، اتفاقًا لتزويد الأخيرة بالغاز الطبيعي لمدة 10 سنوات بقيمة 15 مليار دولار.