نائب رئيس إيرلندا يلتقي طلبة الأونروا في مخيم جباليا

ايرلندا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

التقى وفد إيرلندي رفيع بقيادة نائب رئيس الوزراء الإيرلندي، وزير الشؤون الخارجية والتجارة سيمون كوفيني، اليوم الثلاثاء، طلبة من مدرسة تابعة لوكالة الغوث "الأونروا" في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمال قطاع غزة.

وقالت "أونروا" في بيانٍ لها: إن الزيارة عملت على تمكين الوفد من الإطلاع مباشرة على أثر الالتزام الإيرلندي تجاه دعم التعليم الأساسي النوعي للأطفال، بمن في ذلك 282,000 طالب في الأونروا في غزة".

وأكدت الوكالة، على أنها تعمل على خدمة الاحتياجات الطارئة والتنموية لحوالي 1,4 مليون لاجئ من فلسطين يقيمون في الجيب الساحلي، غالبيتهم يعتمدون على الخدمات والمساعدات من الأونروا نظرا للوضع الاجتماعي الاقتصادي الصعب في غزة، "وذلك نتيجة ثلاث عشرة سنة من الحصار والجولات المتكررة من الأعمال العدائية والمأزق السياسي المستمر".

وفي أعقاب اللقاء مع الطلبة، قال الوزير كوفيني: "إن إيرلندا داعم راسخ للأونروا في تقديمها للخدمات للاجئي فلسطين. لقد شاهدت بأم عيني اليوم مدى أهمية تقديم التعليم والرعاية الصحية في المحافظة على الأمل والحقوق والكرامة للاجئين هنا في غزة".

وأضاف: "لقد سررت بإعلام الأونروا بأن إيرلندا ستقدم تبرعًا إضافيًا بقيمة 2,5 مليون يورو هذا العام لدعم تقديم هذه الخدمات الرئيسة"، مشيرًا إلى أن هذا سيصل بالدعم الإيرلندي للأونروا في عام 2019 إلى مبلغ 7,5 مليون يورو.

بدوره، أعرب السيد تروند ينسين النائب الأول لمدير عمليات الأونروا في غزة عن شكره، مضيفًا، أن "إيرلندا تشكل مثالًا رائعًا من حيث دعمها للاجئي فلسطين، وهي التي وقفت بحزم شديد مع الوكالة خلال أوقات صعبة للغاية".

وتابع: إن "زيارة كتلك التي جرت هذا اليوم ترسل رسالة قوية من الأمل لسكان غزة، وخصوصًا لطلبتنا الشباب، وتظهر لهم أن مستقبلهم مهم وأن أصواتهم مسموعة".

وعبّر عن امتنانه لشراكة "الأونروا" مع شعب وحكومة إيرلندا ولدعمهم السياسي والمالي الهام المقدم للوكالة وللاجئي فلسطين، بمن في ذلك من هم في غزة.