ضغوط دولية لإتمام ملف الانتخابات

صحيفة تكشف تفاصيل جديدة حول اجتماع الجهاد وحماس في القاهرة!

هنية والنخالة
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

كشفت صحيفة "القدس"، اليوم الأربعاء، أن قيادات من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، وسرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الإسلامي، متواجدون في القاهرة، حيث شاركوا في اجتماع بالأس مع القيادة السياسية للحركتين.

وأوضحت الصحيفة، أن القيادات العسكرية غادرت مع وفود القيادات السياسية لحماس والجهاد إلى القاهرة، مشيرة إلى أن قياديًا من القسام يتواجد مع وفد حماس الذي ترأسه رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية.

وأشارت إلى أن 4 قيادات من سرايا القدس يتواجدون مع الوفد الذي غادر غزة الإثنين الماضي، تزامنًا مع وصول أمين عام الجهاد الإسلامي زياد النخالة للقاهرة.

وأفادت بأنه تم التباحث مساء أمس، في آليات تنسيق جديدة للعمل الميداني بعد جولة التصعيد الأخيرة وما شابها من محاولات الاحتلال لترسيخ فكرة تحييد حماس عن المشاركة فيها، للقاء ركز على تفعيل غرفة العمليات المشتركة مجددًا بعد ما جرى في التصعيد الأخير.

وأضافت أنه جرى التباحث في الخطوات المتعلقة بالرد على أي عدوان إسرائيلي، وضرورة التنسيق المشترك للرد وتعزيز الاتصال الدائم بين القيادتين العسكريتين، موضحة أن هناك ترجيحات بمشاركة قيادات عسكرية من سرايا القدس في الزيارة الخارجية التي سيقوم بها وفد الجهاد الإسلامي إلى لبنان وسوريا وإيران، في حال سمحت مصر بذلك.

وأكدت على أن هناك جهودًا تبذل لإقناع الفصائل بمقترح وضعه ميلادينوف بالتنسيق مع قطر أيضًا وبعلم روسيا، وبإشراك السلطة حول اتفاق تهدئة طويلة الأمد يمتد لنحو خمس سنوات.

وفيما يتعلق بملف الانتخابات، أوضحت أن هناك ضغوطًا دولية من جهات مختلفة على الفصائل وحركة فتح لإتمام ملف الانتخابات، بهدف إعادة الاستقرار للوضع الداخلي، وإنجاز الملفات الداخلية التي تسهم في تثبيت وقف إطلاق النار مع إسرائيل بغزة، وإنعاش الضفة والقطاع اقتصاديًا.

وأشارت إلى وجود مقترحات يتم صياغتها من أجل توسيع التفاهمات مع قرب إنجاز المستشفى الميداني، من أجل تنفيذ مشاريع بنية تحتية أكبر. موضحة أن الوسطاء أبلغوا الفصائل بأن "إسرائيل" ستبقى ملتزمة بأي تفاهمات.