صحيفة عبرية تكشف

الزراعة الإسرائيلية تضع شروطًا جديدة لتصدير العجول إلى الضفة المحتلة

العجول
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، أن وزارة الزراعة الإسرائيلية وضعت شروطًا جديدة لتصدير العجول إلى الضفة المحتلة، مما قد يثير من جديد الخلاف الذي تمت تسويته بين السلطة والاحتلال الإسرائيلي.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن مربي الأبقار الإسرائيليين يحاولون تغيير شروط الاتفاق مع الفلسطينيين بحيث سيحظر عليهم استيراد العجول من دول أخرى، وإجبار الفلسطينيين على ابتياع 30 ألف عجل لم تباع خلال الحظر الفلسطيني على استيرادها من "إسرائيل" ومنعهم من شراء العجول من دول أخرى.

بدورها، أوضحت مصادر أمنية إسرائيلية للصحيفة، أن مطالب مربي الأبقار قد تعود إليهم بالأذى؛ إذ أن هذه المطالب قد تجر الطرفين إلى محكمة للبت في شرعيتها الأمر الذي قد يمس بتصدير العجول المنتظم، مضيفة" أن هذه الشروط قد تثير من جديد الخلاف الذي تمت تسويته بين السلطة وإسرائيل حول استيراد العجول".

من جهتهم، أكد المربون على أنّ المقاطعة الفلسطينية للعجول الإسرائيلية ما زالت مستمرة بالفعل بالرغم من إعلانها رسميًا.

وكانت "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية بالضفة، قد توصلتا إلى اتفاق قبل أسبوعين حول وقف الحظر الذي فرضته السلطة الفلسطينية على استيراد العجول من "إسرائيل" في أعقاب ارتفاع أسعار لحم الابقار لدى الفلسطينيين.

وتعهدت "إسرائيل" كجزء من الاتفاق بالسماح للفلسطينيين باستيراد العجول من دول أخرى وذلك بعد صدور رأي قانوني من قبل مستشارين قضائيين جزم أنه لا يمكن لـ “إسرائيل" معارضة هذا الاستيراد بموجب الاتفاقات الموقعة مع الجانب الفلسطيني.