عقب الانتهاء من صياغتها

تقارير عبرية تكشف موعد الإعلان الرسمي عن تفاصيل "صفقة القرن"

ثُلاثي صفقة القرن
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

كشفت تقارير عبرية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد يُعلن بشكلٍ رسمي تفاصيل "صفقة القرن" الأمريكية، قبل تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، والتي من المتوقع تشكيلها بعد إجراء الانتخابات الإسرائيلية الثالثة في بداية شهر مارس المقبل.

وأوضحت صحيفة "إسرائيل اليوم"، في عددها الصادر يوم الأحد، أنّ واشنطن ستقرر خلال أيام فيما إذا كان سيتم نشر كافة تفاصيل الخطة الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية أو سيقوم ترامب بالتحفظ عليها لحين انتهاء انتخابات الرئاسة الأمريكية التي ستجري في نوفمبر 2020.

وكانت الإدارة الأمريكية ممثلة بكبير مستشاري الرئيس وصهره، جاريد كوشنر، والمبعوث الرئيس الأمريكي الخاص لعملية التسوية في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، الذي استقال من منصبه قبل أشهر، قد أعلنت الانتهاء من صياغة وكتابة "صفقة القرن".

وفي البداية قرر فريق الرئيس ترامب، تجنب نشر تفاصيل الخطة بالكامل، وذلك لكي لا يتم الترويج بأن ذلك محاولة للتأثير على الانتخابات الإسرائيلية، ويرجع ذلك إلى أن توقيت الكشف عن تفاصيل الخطة سيؤدي إلى ردود فعل نقدية في "إسرائيل" أيضاً.

ورغم تسريبات تحدثت عن تفاصيل الخطة والتكتم على الكثير من البنود والتذرع بتأجيل الإعلان عن الخطة بشكلٍ رسمي خلال عام 2019 بسبب انتخابات الكنيست الإسرائيلي، إلا أنّ طاقم ترامب أجرى جولات إقليمية تضمنت كل من مصر والسعودية ودول الخليج والأردن و"إسرائيل" لمناقشة التوقيت المحتمل لعرض الرؤية الأمريكية لحل القضية الفلسطينية، وبحث الأزمة في قطاع غزة.

فيما أعلنت القيادة الفلسطينية عن رفضها لـ"صفقة القرن" قبل إعلانها، حيث قال الرئيس محمود عباس: إنّ "مشروع الرئيس الأمريكي لحل القضية الفلسطينية مرفوض"، مُؤكّداً على أنّ "إسرائيل" أنهت مسار أوسلو، وأنه لا مجال للتنازل عن القدس عاصمة لدولة فلسطين.

ومنذ انتخابات الكنيست التي جرت في سبتمبر 2019، قرر البيت الأبيض انتظار انتهاء العملية السياسية في "إسرائيل"، واتخاذ قرار فقط عندما تنتهي عملية تشكيل الحكومة.

وبعد فشل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة، ورفض تحالف "أزرق- أبيض"، برئاسة بيني غانتس، حكومة وحدة وطنية بالتناوب مع نتنياهو الذي ستقدم ضده لوائح اتهام بملفات فساد، تقرر حل الكنيست والذهاب إلى انتخابات ثالثة في الثاني من مارس المقبل والتي قد تنتهي دون حسم هوية الشخص صاحب الحظ بتشكيل الحكومة.

ومع بقاء ترامب في منصبه لمدة تقل عن عام، زعمت الصحيفة أنّ "الإدارة الأمريكية تدرس إمكانية نشر الخطة والكشف عن كافة تفاصيلها خلال فترة الانتخابات الإسرائيلية أو على الأقل إرجائها حتى الانتخابات الرئاسية الأمريكية".

وتُشير تقديرات الصحيفة إلى أنّ ترامب نفسه يبدو وكأنه تخلى بالفعل عن احتمالات تحقيق السلام بين "إسرائيل" والفلسطينيين. في المؤتمر الإسرائيلي الأمريكي (IAC) الأسبوع الماضي، قال: إنه "يُحب الصفقات، وسمعت أن الاتفاق بين "إسرائيل" والفلسطينيين هو الأصعب. ولكن إذا لم يتمكن جاريد كوشنر من القيام بذلك، فعندئذ لا يمكن عقد مثل هذا الاتفاق".

يُذكر أنّ "صفقة القرن" خطة سلام مزعومة أعدتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويتردد أنها ستُجبر الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة "إسرائيل"، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.