منتج من أرض فلسطين

شاهد: الذهب الأحمر من غزة إلى أسواق الخليج.. تخوفات وآمال كبيرة

شاهد: الذهب الأحمر من غزة إلى أسواق الخليج.. تخوفات وآمال كبيرة
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر - سوار أبو قمر

افتتحت وزارة الزراعة، موسم حصاد التوت الأرضي "الفراولة" للعام 2019 - 2020، في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزّة، وذلك بحضور وكيل وزارة الزراعة إبراهيم القدرة، ورئيس مديرية زراعة شمال غزة أدهم البسيوني، ورئيس بلدية بيت لاهيا عز الدين الدحنون، وعدد من الجمعيات الزراعية لتصدير التوت الأرضي وممثلون عن القوى الإسلامية والوطنية، وممثلون عن مؤسسات المجتمع، إضافة إلى عدد من مزارعي البلدة.

بدوره، قال البسيوني لمراسل وكالة "خبر": "إنّ المساحات المزروعة بالفراولة تبلغ 1760 دونماً تنتج 5200 طن ما بين المزروعة بالفراولة الأرضية والمعلقة"، مُتوقعاً أنّ يتم تصدير أكثر من 2500- 2700 طن من ثمرة التوت الأرضي "الفراولة" إلى دول العالم الخارجي، إضافةً إلى دول الخليج العربي التي يتم التصدير لها لأول مرة هذا العام.

وتمنى أنّ يعود الموسم بالنفع على المزارع الفلسطيني، مُقدماً شكره لجميع الجمعيات الزراعية على الدور الذي يبذلونه في تصدير التوت الأرضي إلى خارج غزّة.

من جانبه، أكد الدحنون على أهمية زراعة التوت الأرضي في قطاع غزّة، لافتاً إلى أنّ بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة قد تحولت إلى منطقة منتجة للمحاصيل الزراعية المتقدمة، وقد حصلت على أفضل المعايير الدولية.

من جهته، عبّر المزراع أكرم أبو خوصة، عن أمله في أنّ تتم عملية نقل وتصدير الفراولة إلى أسواق الخارج بدون أي معيقات إسرائيلية، حتى يتمكن المزارعون من تغطية تكاليف زراعة الثمرة الباهظة.