"أجهزة الأمن الفلسطينية لم تتحرك"

رئيس الشاباك الأسبق: عرفات رفض اعتقال يحيى عياش وكانت وعوده لنا وهم

رئيس الشاباك
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

قال  الرئيس الأسبق لجهاز الأمن الإسرائيلي "الشاباك" يعقوب بيري، مساء يوم الإثنين، إن " الشاباك طلب شخصيًا من ياسر عرفات اعتقال المهندس يحيى عياش لكن وعوده كانت وهمًا، ولم يدفع بأجهزة الأمن الفلسطينية للقبض عليه في قطاع غزة".

وأضاف بيري خلال مقابلة حصرية على شبكة i24news"" الإسرائيلية، ضمن برنامج "حديث آخر": إن "جهاز الشاباك فشل فشلًا ذريعًا في تعقب عياش، الذي لوحق لأكثر من 6 سنوات دون قدرة أجهزة الأمن على تحييده وتصفيته".

وزعم، أن "الشاباك" دفع نحو تطوير ونمو حركة حماس لتحل بديلًا عن منظمة التحرير الفلسطينية، مستدركًا: "لكن لم نتوقع آنذاك بأن حماس ستصبح خطرًا على إسرائيل".

وتحدث بيري عن وجود خلافات بين المستوى السياسي والأمني فيما يتعلق بالتعاطي مع الساحة الفلسطينية، مؤكدًا على أن "الشاباك" لا زال يوصي بالحل السياسي، ويحذر من تبعات قوة السلاح في التعامل مع الفلسطينيين.

وحول الوضع في قطاع غزة، قال بيري: إن "حماس استطاعت ابتزاز إسرائيل والحصول على الأموال القطرية من خلال موافقة إسرائيلية، مؤكدا أنه يدفع قدما باتجاه إقامة ميناء ومطار لحل المشكلة الاقتصادية في القطاع".

وأكد رئيس "الشاباك" الأسبق، على رفضه فكرة ضمّ أجزاء من الضفة الغربية، داعيًا إلى عدم التنازل عن فكرة المفاوضات التي ماتت بموت اتفاقية أوسلو.

شاهد المقابلة