عقب اجتماعها مع لجنة الانتخابات

كحيل: بعثة الأمم المتحدة تتوجه إلى غزة اليوم لبحث ملف الانتخابات

الانتخابات الفلسطينية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية هشام كحيل، أنه من المتوقع أن تصل اليوم الأربعاء، بعثة الأمم المتحدة إلى قطاع غزة، للقاء قادة حركة حماس والفصائل الفلسطينية وممثلي المجتمع المدني، لبحث ملف الانتخابات الفلسطينية.

وأشار إلى تفاصيل اجتماع بعثة الأمم المتحدة مع لجنة الانتخابات والذي عقد بالأمس، في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح أن رئيس اللجنة الدكتور حنا ناصر، التقى بالوفد الذي يترأسه مسؤول الشؤون الانتخابية في الشرق الأوسط بالأمم المتحدة ريتشارد غي، وأطلعهم على ما قامت به اللجنة من مشاورات بخصوص الانتخابات العامة، والتي أفضت إلى قبول جميع الفصائل المشاركة بالانتخابات، وكذلك أطلعهم على التحديات التي تواجه اللجنة مع الجانب الإسرائيلي، وخاصة ما يتعلق بمدينة القدس المحتلة.

وفي السياق، التقى "كحيل" مع الوفد، وبحث معه الأمور التقنية فيما يتعلق بالانتخابات المقبلة، وما تحتاجه اللجنة من أمور فنية لتنفيذ الانتخابات القادمة.

وقال كحيل في تصريح صحفي اليوم، إن بعثة متخصصة من الأمم المتحدة وصلت يوم أمس للإطلاع على البيئة الانتخابية والوضع الفلسطيني بخصوص الانتخابات، تم تشكيلها في نيويورك، وهدفها لقاء كل مكونات العملية الانتخابية.

وبيّن أنه تم عرض آخر الاستعدادات لإجراء الانتخابات، ودور اللجنة في الحصول على التوافق لهذه الانتخابات، واطّلعوا على الاحتياجات التي تلزم لذلك، وما يتعلق بالحصول على موافقة الجانب الإسرائيلي حول السماح بها في القدس "

وأوضح أن الوفد الأممي قام بلقاء بعض ممثلي الفصائل الفلسطينية وممثلي المجتمع المدني"، ومن المقرر أن يتوجّه وفد الأمم المتحدة اليوم إلى قطاع غزة للقاء حركة حماس والفصائل، لبحث الأمر.

وأكد كحيل على أن الجبهة الشعبية أرسلت رسالة للدكتور حنا ناصر عن موقفها من إجراء الانتخابات، وهو موقف إيجابي، مضيفًا "قمنا بإرسال الرسالة إلى الرئيس يوم أمس".

وأما ما يتعلق بإجراء الانتخابات في القدس، قال كحيل إن "اتصالات تجري على مستويين، مستوى القيادة والخارجية ودائرة المفاوضات، لممارسة الضغط على إسرائيل للسماح بإجراء الانتخابات في القدس، وعلى مستوى رئيس لجنة الانتخابات الذي التقى ممثلي الاتحاد الأوروبي والقناصل المختلفين ومسؤولي الهيئات الدولية وممثلي الأمم المتحدة، للضغط على إسرائيل".

يشار إلى أنه من المقرر أن تستمر زيارة الوفد لمدة أسبوع، حيث تتمحور مهمته في تقييم البيئة العامة في فلسطين تحضيراً للانتخابات، وكذلك الاطلاع على الاحتياجات اللازمة لجميع الجهات ذات العلاقة بالعملية الانتخابية عموما واحتياجات لجنة الانتخابات المركزية بشكل خاص، ومن ثم يقدم الوفد تقريرا للأمم المتحدة يتضمن نتائج البعثة.

كما أنه من المتوقع أن يعقد الوفد سلسلة من الاجتماعات في الضفة الغربية وقطاع غزة، مع الفصائل ومع مؤسسات المجتمع المدني والحكومة وجميع الجهات الشريكة في العملية الانتخابية، للاطلاع على آخر المستجدات بخصوص الانتخابات.