لماذا تحتاج النساء للنوم أكثر من الرجال!

لماذا يحتاج النساء للنوم أكثر من الرجال!
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت دراسة نشرت حديثاً أنّ المرأة تحتاج للنوم أكثر من الرجل نظرا لدماغها المعقد، كما أن أدمغة النساء تعمل أكثر من الرجال وبالتالي فهي تحتاج إلى مزيد من النوم.

وتم إجراء الدراسة على مجموعة عينة من 201 من الرجال والنساء الذين هم في منتصف العمر، ووجد العلماء أن النساء بحاجة إلى حوالي 20 دقيقة نوم أكثر بالمقارنة مع الرجال، ورجح العلماء أن السبب وراء ذلك هو أن دماغ النساء يعمل بنشاط أكثر من الرجال خلال النهار.
خبير النوم والمدير السابق لمركز أبحاث النوم في جامعة لوبورو "جيم هورن" وهو مؤلف الدراسة، قال في حديث لـ " ميل اون لاين" إن "واحدة من المهام الرئيسية للنوم هو السماح للدماغ باستعادة وإصلاح نفسه" وأنه " خلال النوم العميق ينفصل القسم المسؤول عن الذاكرة والتفكير واللغة في الدماغ عن الحواس ويصبح في وضع الاستشفاء والنقاهة ".

وبيّن هورن أنّ "الإنسان يستخدم عقله أثناء النهار أكثر من الليل، وبالتالي فهو بحاجة إلى استعادة نشاطه ويحتاج إلى المزيد من النوم" موضحا أن " المرأة في الحالة الطبيعية تميل إلى أن تكون متعددة المهام، وهي تفعل الكثير من الأمور في وقت واحد، وبالتالي تستخدم دماغها فعليا أكثر من الرجل، مما يجعل حاجتها إلى النوم أكبر من الرجل"

وتابع: "المتوسط الحاجة الزائدة للنوم هو 20 دقيقة ولكن بعض النساء قد يحتجن إلى أكثر أو أقل من ذلك بنسب متفاوتة".

كما وجدت الدراسة أيضاً أنّ النوم القليل لدى النساء يرتبط بعدد من العوامل الجانبية منها زيادة مستويات الضغوط النفسية ومشاعر الاكتئاب، والغضب والحزن قد وجدت لدى النساء اللواتي ينمن بشكل سيء. أما لدى الرجال فالأمر مختلف.