متوقعًا هذه الخطوة

عريقات يُجيب: ماذا لو رفعت "إسرائيل" دعاوي قضائية للجنائية الدولية ضدّ فلسطينيين؟

عريقاات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات ، على أن قرار المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق في ارتكاب الاحتلال جرائم حرب في الأرض  الفلسطينية المحتلة، شكّل نقطة تحول رئيسية في مسار القضية الفلسطينية.

وقال عريقات في تصريحاتٍ صحفية: "إن إسرائيل لم تُساءل ولم تُحاسب على أي من جرائمها، والآن صدر تقرير مكون من 113 صفحة، يقول إن التحقيق الأولي انتهى ويقر أن هناك جرائم حرب ترتكب بالضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة".

وأضاف: "إن لدى الدائرة التمهيدية 120 يومًا للرد على ذلك، وتجدد لـ60 يومًا إضافية، وقد يصبح الوقت الذي يمكن انتظاره كأقصى حد ستة شهور، ولكن قد يكون الرد أقرب من ذلك بكثير".

وأشار عريقات، إلى أن الرئيس محمود عباس شكل اللجنة الوطنية العليا لمتابعة الانضمام للمحكمة الجنائية، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي مقررًا لها وحلقة الوصل مع المحكمة قانوناً.

وبيّن أن هذه اللجنة ضمت كل الطيف السياسي الفلسطيني دون استثناء ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات حقوق الانسان ونقابات الصحفيين والمحامين والحركات السياسية، منوهاً إلى أن أعضاء اللجنة (45) عضوًا عملوا كفريق واحد.

وفي السياق، ثمن أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة، دور دولة قطر التي قدمت الدعم المالي لتغطية تكاليف المحامين الذين ساهموا في عملية التحضير والدراسة والصياغة والإعداد للملفات، والذين تمت الاستعانة بهم لرفع ما يقارب الــ20 تقريرًا وعشرات الرسائل والبلاغات التي تُقدم بشكل شهري أو أسبوعي الى المحكمة الجنائية، والتي يتم تدقيقها قبل توجيهها للمدعية العامة وللمحكمة.

ودعا مؤسسات المجتمع المدني إلى أن تكون العنوان الرئيسي لضحايا الاحتلال واستقبال المواطنين، مشددًا على ضرورة إغراق الدائرة التمهيدية بأسماء وملفات الضحايا.

وأكد عريقات، على دعم كل فرد يريد رفع دعوى على "إسرائيل" في المحكمة الجنائية الدولية حال لم يجد أي منظمة إنسانية أو حقوقية تدعمه.

وتعقيبًا على ردود الفعل الإسرائيلية حيال القرار، قال عريقات: "هو يوم أسود على إسرائيل، واستمرار الاحتلال وصمة عار سوداء على جبين المجتمع الدولي".

وحول معارضة واشنطن لقرار المدعية العامة، أكد عريقات أن الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب انتقلت من مربع الانحياز لـ"إسرائيل" إلى مربع تأييد الاحتلال.

وأضاف: "أميركا تعتقد نفسها فوق القانون وأن لديها الحصانة الكاملة، لكن قرار المحكمة الجنائية نقلة نوعية، ولن تتمكن هذه الإدارة من تدمير القانون الدولي وتوفير الحماية لاسرائيل من المساءلة".

وبشأن التخوفات لدى البعض أن ترفع "إسرائيل" دعاوى ضد فلسطينيين، قال صائب عريقات: "درسنا هذه النقطة، ولن نستغرب، ولدينا القدرة للدفاع عن أي فرد من شعبنا، ونحن نحترم المحكمة الجنائية الدولية"، مستدركًا: "لكن المسألة الأساسية التي يجب التركيز عليها الآن، هو ما يمارس ضد شعبنا من سياسات التهجير والتطهير العرقي".

وشدد عريقات في ختام حديثه، على أن الاستراتيجية الفلسطينية بدأت تؤتي ثمارها.