وفاة رئيس أركان الجيش الجزائري بعد تعرضه لنوبة قلبية

صالح
حجم الخط

الجزائر - وكالة خبر

توفي اليوم الإثنين، نائب وزير الدفاع الجزائري ورئيس أركان الجيش الشعبي الوطني أحمد قايد صالح، عن عمر يناهز الـ 79 عاماً، بعد تعرضه لنوبة قلبية مفاجئة.

وأعلن تلفزيون النهار الجزائري، خبر وفاة صالح، علمًا بأن الفريق أحمد قايد صالح، هو أحد أهم قادة الجيش الجزائري المخضرمين، وانضم إلى الكفاح المسلح ضد الاستعمار الفرنسي في سن مبكرة حين كان عمره 17 عاماً .

وولد في 13 يناير 1940 بولاية باتنة، حيث تدرج سلم القيادة ليعين قائد كتيبة على التوالي بالفيالق 21 و 29 و 39 لجيش التحرير الوطني، وبعد إجراء دورة تكوينية بالجزائر، لمدة سنتين والإتحاد السوفييتي سابقا، لمدة سنتين (02 كذلك من 1969 إلى 1971.

وتحصل على شهادة خصوصا بأكاديمية فيستريل، كما شارك سنة 1968 في الحملة العسكرية بالشرق الأوسط بمصر، ويعد الجنرال أحمد قايد صالح أحد أبرز الوجوه العسكرية داخل هرم قيادات الجيش الجزائري خلال فترة العشرية السوداء، والصديق المخلص للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وشقيقه سعيد بوتفليقة.

وفي عام 2014، أثبت قايد صالح ولاءه للرئيس عبد العزيز بوتفليقة من خلال دعمه لفترة رئاسية رابعة، لكن مرض الرئيس المتكرر، حذى بالجنرال إلى تصدر المشهد الإعلامي والسياسي في الجزائر كأحد رموز النظام ومثلهم في جل وسائل الإعلام الوطنية.