اعتمادها المالي على تحصيل الرسوم

جامعة الأزهر بغزّة تُعلن عن آلاف المنح والإعفاءات للطلبة المتعففين

جامعة الأزهر بغزّة تُعلن عن آلاف المنح والإعفاءات للطلبة المتعففين
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

كشفت جامعة الأزهر بغزّة، مساء يوم الإثنين، أنّها قررت إعفاء 550 طالب وطالبة مصنفين بـ"المتعفيين والفقراء"، من دفع الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الحالي، إضافةً إلى تقديم منح وإعفاءات لـ4 آلاف طالب وطالبة بقيمة تُقدر بحوالي 850 ألف دينار أردني، وذلك ضمن مسؤوليتها الاجتماعية والوطنية تجاه المجتمع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يُعاني منها الشعب الفلسطيني في قطاع غزّة.

بدوره، أوضح عميد شؤون الطلبة في جامعة الأزهر، د. عبد ربه العنزي، أنّ الجامعة تكفلت بتغطية رسوم أكثر من 500 طالب وطالبة مصنفين بالأشد فقراً، وذلك وفقاً لعملية البحث الاجتماعي التي أجراها فريق متخصص من الجامعة.

وأضاف: "تُقدم الجامعة منح وإعفاءات من موازنتها في الفصل الواحد لـ 3500 إلى 4000 طالب وطالبة، من خلال تقديم 19 نوع من الإعفاءات، كالإخوة وأبناء الشهداء، والمرضى، والجرحى"، مُشيراً إلى أنّ قيمة تلك المنح والإعفاءات ُتقدر بنحو 800 إلى 850 ألف دينار.

وبيّن أن الجامعة وتقديراً منها للظروف الصعبة التي يعيشها أبناء شعبنا في قطاع غزّة ستضمن لـ550 طالب وطالبة من الفقراء حق تقديم الامتحانات بشكلٍ طبيعي واستكمال العملية التعليمية طوال فترة دراستهم بالجامعة.

ولفت إلى أنّ الجامعة تقوم بجهود ذاتية بالتشبيك مع العديد من المؤسسات الخارجية، حيث بلغ عددها 26 مؤسسة وفرت من خلالها منح دراسة جزئية وكلية لـ911 طالب وطالبة، مُؤكّداً على أنّ هذا الأمر غير موجود بالجامعات الأخرى.

وفي ذات السياق، أكّد على أنّ الفصل الحالي (الأول من العام الجامعي 2019/2020) تفاقم العجز المالي للجامعة بمقدار مليون ونصف دينار أردني بسبب عدم تسديد الطلبة القادرين للرسوم الجامعية، فيما ارتفع العجز بمقدار ثمانية ملايين دينار أردني خلال السنوات الماضية لنفس السبب السابق، مُعبراً عن أمله في تجاوز تلك الأزمة، وإضفاء روح المسؤولية لدى الجميع للنهوض بالجامعة نحو مستقبلٍ أفضل.

وفي ختام حديثه، حذّر العنزي من استمرار امتناع الطلبة القادرين عن دفع الرسوم، موضحاً أنّ اعتماد الجامعة بشكلٍ أساسي على الرسوم التي يدفعها الطلبة كونها أهلية غير حكومية.