من يخشى المحاكم عليه ألا يرتكب الجرائم

عريقات: لا يمكن تحقيق السلام دون محاكمة "إسرائيل" وسنلاحق كل من مسَّ شعبنا

عريقات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، على أن تقرير مدعية المحكمة الجنائية الدولية حول جرائم الحرب الإسرائيلية، بداية للقول: "إن المعادلة اختلفت".

وأشار في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إلى أن القيادة ستجعل التقرير يشكل نقلة نوعية لمحاسبة "إسرائيل"، موضحًا أن اللجنة الوطنية المسؤولة عن المتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية التي يترأسها ستعقد اجتماعًا طارئًا.

وأضاف، أن الجهد الفلسطيني الكبير أثبت أنه باستطاعتنا الإنجاز، عندما نضع خلافاتنا جانبًا ونركز على ما نريده وأن أبناءنا في أعناقنا.

وأوضح أن اللجنة الوطنية عملت مع مؤسسات وفصائل منظمة التحرير، والحكومة الفلسطينية، ومؤسسات المجتمع المدني والحقوقية والأجهزة الأمنية والشخصيات المستقلة، بالإضافة إلى فريق عمل دولي مُكون من 6 محامين دوليين.

وذكر أن الخطوة القادمة تتمثل في وضع الخطط المناسبة قبل صدور قرار الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية خلال 120 يوما قابلة للتمديد 60 يوما.

وتابع : "ستكون هناك خطط ولدينا معلومات وكفاءات؛ لنجيب على كل ما تريده الدائرة التمهيدية وما بعد ذلك سنعمل كخلية نحل ولن نقصر مع أبنائنا وشهدائنا وأسرانا وجرحانا".

ووفق عريقات، فإن تقرير الجنائية الدولية أكد على وجود جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لافتاً إلى أن المحكمة التي تضم في عضويتها 123 دولة ليس لديها آليات تنفيذ، ولا تطلب من شخص أن يحضر، إنما "حال نزل في أي من الدول الأعضاء، يلاحق".

وشدد على أنه "لا يمكن ان يحقق السلام دون محاسبة ومحاكمة قادة اسرائيل"، متابعا : "سنلاحق كل من مسّ أبناء شعبنا بجريمة أو بأذى، ومن يخشى المحاكم عليه الا يرتكب الجرائم".

وفيما يتعلق بهجوم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهون على مدعية الجنائية الدولية أمس الإثنين، قال عريقات: "نتنياهو يواجه الآن قضايا فساد ومحاكم في إسرائيل، وقد يواجه الجنائية الدولية".

يذكر أن مدعية المحكمة الجنائية الدولية، أعلنت الجمعة الماضية، عن عزمها فتح تحقيق في ارتكاب "جرائم حرب" محتملة في الأراضي الفلسطينية، معربة عن قناعتها "بأن جرائم حرب ارتكبت بالفعل أو ما زالت ترتكب في الضفة الغربية بما يشمل القدس الشرقية وقطاع غزة".